مركز التنمية والإعلام المجتمعي يفتتح تدريبًا متخصصًا عن البودكاست للمنصات المسموعة

 

افتتح مركز التنمية والإعلام المجتمعي تدريبًا متخصصًا حول صناعة البودكاست للمنصات المسموعة، ضمن مشروع دعم الخطة الاستراتيجية لمركز التنمية والاعلام المجتمعي، بالشراكة مع مؤسسة IMS   وبمشاركة   15 شاب/ة من الإعلاميين/ات في قطاع غزة.

وأكد ساجي الشوا الخبير في صناعة البودكاست على أن الاستمرارية في إنتاج مواد سمعية للبودكاست هي أحد مؤشرات نجاح التدريب لصناعة البودكاست، حيث أن اكتساب المتدربين/ات للمهارات الخاصة بصناعة البودكاست، سيمكنهم من إنشاء قنوات خاصة بهم بالإضافة إلى تدعيم  وحدة البودكاست الخاصة بمركز التنمية والاعلام المجتمعي وامدادها بالانتاجات المتوالية.

يركز التدريب على كيفية صناعة البودكاست للمنصات المسموعة للإعلاميين/ات في قطاع غزة، ويشرح أهمية البودكاست “التسجيلات الصوتية الرقمية” وآلية الانتاج بشكل احترافي ومؤثر من خلال التركيز على قضايا تعالج العنف والتمييز ضد المرأة بالمجتمع المحلي، ليساهم التدريب في الوصول لتحقيق أهداف المركز بإعداد مجموعة إعلامية قادرة على إنتاج وإدارة برامج ومواد إعلامية بضمنها البودكاست لنشرها على المنصات المسموعة عبر الانترنت.

ويقوم المتدربين/ات باعداد و إنتاج بودكاست مساحاتنا الذي سيكون من إنتاج مركز التنمية والإعلام المجتمعي وسيناقش العديد من القضايا منها: التمييز القائم على النوع الاجتماعي (الصورة النمطية اتجاه المرأة)، دور المؤسسات في التوعية حول موضوع التمييز ضد الفتيات والنساء لتحقيق المساواة الجندرية، بالإضافة إلى التمييز الجندري في الفضاء الرقمي، والتمييز الجندري في حرية أخذ القرارات.

من الجدير ذكره أن تدريب البودكاست للمنصات المسموعة هو يأتي ضمن سلسلة من التدريبات التي تم تنفيذها منذ عقد (CDMC)  أول تدريب له في صناعة البودكاست عام 2020)) وكان سباقا في ادخال هذا النوع من الفن الإعلامي الى الساحة الإعلامية في قطاع غزة، وتفعيله لصالح نشر ثقافة حقوق المرأة والشباب وطرح قضاياهم ونقاشها من الأطراف المعنية بها بهدف معالجتها والدفاع عنها.

يُشار إلى أن مركز التنمية والإعلام المجتمعي (CDMC)، هو مؤسسة تنموية وإعلامية، تستثمر وتوظف وسائل الإعلام كمنصة للخطاب الديمقراطي والدعوة إلى حقوق الإنسان والمواطنة، وتعزيز العدالة الاجتماعية والحرية والازدهار.

اشترك في القائمة البريدية