الإغاثة الزراعية توقع اتفاقيات استفادة لصالح قرى غرب بيت لحم


بيت لحم - وقعت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) اتفاقيات استفادة لصالح قرى وبلدات ( الخضر ، خلة اسكاريا ، نحالين ووداي فوكين) في محافظة بيت لحم ، وذلك ضمن مشروع " توفير مياه شرب كافية وبأسعار معقولة لسكان مناطق "سي" في نحالين والخضر / بيت لحم “ و مشروع " تعزيز قدرة المزارعين على الصمود من خلال تحسين الأمن الغذائي للأسر الأكثر ضعفاً في بيت لحم ونابلس و سلفيت منطقة (ج) " ، حيث تم توقيع الاتفاقيات في بلدية الخضر بحضور ومشاركة مدير عام الإغاثة الزراعية ونائب محافظة محافة بيت لحم و ممثلين عن سلطة المياه الفلسطينية ووزارتي الزراعة والحكم المحلي .

وسيتم خلال مشروع " توفير مياه شرب كافية وبأسعار معقولة لسكان مناطق "سي" في نحالين والخضر / بيت لحم “ تنفبذ انشطة توريد وتركيب 3,350 متر من أنابيب 2 انش مع كامل ملحقاتها وأعمالها ، توريد 2,800 متر من أنابيب 1 انش مع كامل ملحقاتها وأعمالها ، توريد وتركيب 400 وصلة منزلية مع كامل أعمالها ومكوناتها ، تركيب حوالي 30 منهل صيانة للخطوط السابق ذكرها ، ورشات توعية لطلاب المدارس في مواضيع متخصصة بالمياه وادارتها والحفاظ عليها ، ورشات توعية للسكان في مواضيع متخصصة بالمياه وادارتها والحفاظ عليها وتنفيذ انشطة توعوية مختلفة تتضمن فعاليات وتوزيع منشورات توعوية وغيرها .

كما سيتم خلال مشروع " تعزيز قدرة المزارعين على الصمود من خلال تحسين الأمن الغذائي للأسر الأكثر ضعفاً في بيت لحم ونابلس و سلفيت منطقة (ج) " تنفيذ أنشطة شق وتاهيل 4 كم من الطرق الزراعية ، تسييج 100 دونم من الاراضي الزراعية ، توريد وتوريد 7 كم من شبكات الري الجماعية باقطار مختلفة (1 انش ، 2 انش ، 3 انش ) لاغراض الري التكميلي ، توفير 450 يوم عمل لانشاء جدران استنادية في الاراضي الزراعية المهدده بالمصادرة والتي تعرضت لاعتداءات الاحتلال والمستوطنيين وتوزيع مستلزمات تصنيع غذائي خاص بمنتجات محصول العنب لصالح 25 سيدة .

وقال مدير عام الإغاثة الزراعية بأن الإغاثة الزراعية تهدف من خلال هذه المشاريع الى تعزيز صمود المزارعين والمواطنين في أراضيهم ، وعبر عن حرص الإغاثة الزراعية على تنفيذ انشطة شق الطرق الزراعية واستصلاح الأراضي الزراعية و تركيب وتمديد الخطوط الناقلة للمياه مع الأخذ بأهمية تنفيذ الأنشطة الأخرى وذلك بسبب الرؤية التي تلمكها الإغاثة الزراعية بأن الصراع مع الاحتلال هو صراع على الأرض وان تنفيذ هذه الأنشطة يعزز من صمود المزارعين فيها ويكثف من وجودهم فيها ولا يتم تركها فريسة سهلة للاستيطان .

وأشار نائب محافظ بيت لحم السيد محمد طه الى الأخطارالتي تتهدد القرى والبلدات في محافظة بيت لحم من قبل الاحتلال و مستوطنيه ، وأكد على أهمية العمل الذي تقوم به الإغاثة الزراعية لتعزيز صمود المواطنين على أراضيهم ، وشكر للإغاثة الزراعية اهتمامها بجانب ايصال مياه الشرب للمنازل الواقعة في مناطق ج .

وعبرت مديرة مديرية زراعة بيت لحم م . سماح أبو هيكل عن سعادتها بإهتمام الإغاثة الزراعية بالريف الغربي لمحافظة بيت لحم التي تعاني من هجمة استيطانية شرسة .

وشكرت م . أروى ابو الهيجا الإغاثة الزراعية على دعمها اللامحدود للمزارعين في مختلف المحافظات ـ وأشادت بالطريقة التي تعمل بها الإغاثة الزراعية قبل إطلاق المشروع ، حيث تتواصل مع مختلف الجهات الفاعلة لبحث ودراسة احتياج المواقع قبل البدء بتنفيذ العمل بها وحتى لا تكون المشاريع عبثية لا تحقق أهدافها .

من جانبه قال ممثل سلطة المياه السيد ابراهيم عوض ان مثل هذه المشاريع تزيد من الوجود السكاني في مناطق ج ، كما أشار الى ضرورة ايجاد طرق مبتكرة للعمل لضمان تنفيذ المشاريع وتحقيقيها لأهدافها وتلافي اعتداءات الاحتلال التي تراقب المنطقة على مدار الساعة ، حيث ادخل الاحتلال في الفترة الأخيرة الطائرات المسيرة المزودة بكاميرات حديثة لمراقبة اي انشطة يقوم بها المواطنين والمزارعين في ريف غرب بيت لحم .

وفي ختام اللقاء دار نقاش معمق ما بين المزارعين و المؤسسات والإغاثة الزراعية لبحث التحديات التي تحيط بالقطاع الزراعي الفلسطيني خصوصا في محافظة بيت لحم .

من جانبها أكدت اللجان الممثلة للمزارعين على أهمية المشاريع التي تعزز من صمودهم على أراضيهم من خلال تسهيل الوصول اليها بواسطة شق وتأهيل الطرق الزراعية وخطوط الناقلة للمياه او من خلال المشاريع التي يتم تقديمها للمزارعين بشكل فردي و التي تجعل من هذه الأراضي ذات جدوى اقتصادية تحسن من ظروف معيشتهم وتدفعهم للإستمرار بالعمل فيها .

 

اشترك في القائمة البريدية