مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية يصدر ورقة عمل بعنوان ( واقع ومشكلات الشباب بالمجتمع الفلسطيني)

 

عقد مركز د.حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية جلسة حوارية لمناقشة ورقة عمل أصدرها مؤخرا حول (واقع ومشكلات قطاع الشباب بالمجتمع الفلسطيني ) عقدت الجلسة بمقره بمدنية غزة و بحضور مجموعة من الشباب من أصدقاء المركز .

افتتح اللقاء بكلمة للأستاذ محسن أبو رمضان مدير المركز تحدث بها عن المركز بوصفه مركزًا اهليًا وتنمويًا يهتم بقطاع الشباب والشابات ويهدف إلى تأصيل مسيرة الدكتور حيدر عبد الشافي بوصفه عنوانا للنزاهة والشفافية والوحدة الوطنية الي جانب تعزيز مفاهيم وقيم ومبادئ المجتمع المدني بين أوساط الشباب.

و أكد علي ان المركز ساهم بالعديد من الأنشطة التي تختص بالمشاركة السياسة والمجتمعية للشباب ومنها الانتخابات العامة و الانتخابات المحلية وضرورة تخفيض سن الترشح بالإضافة الى انتخابات مجالس الطلبة علي أساس أن الطلاب والشباب يشكلوا القوة الرئيسية لعملية التغير بالمجتمع.

وتم استعراض ورقة العمل التي قدمتها الناشطة الشبابية ا.غيداء الشوا والتي اعدت الورقة حيث استعرضت بها واقع الشباب الفلسطيني و تناولت بالاحصائيات الاوضاع الاقتصادية والتعليمية للشباب الذين يشكلون خمس المجتمع الفلسطيني.

واشارت الي بعض المشكلات الاجتماعية الناتجة عن حالة الفقر والبطالة وابرزها العزوف عن المشاركة والانكفاء علي الذات والهجرة

كما تطرقت لابرز التحديات والمعيقات التي تواجه الشباب الفلسطيني بشكل عام والشباب في قطاع غزة على وجه الخصوص، وكذلك بعض المطالب وابرزها الاهتمام بالتمكين التنموي للشباب الي جانب تعزيز مشاركتهم وتمثيلهم بالمؤسسات التمثيلية الفلسطينية والتي تمكنهم من تحسين أوضاعهم بالمجتمع الي جانب اهمية توسيع هامش الحرية وخاصة حرية الرأي والتعبير المكفولة بالقانون الأساسي الفلسطيني .

وفي ختام اللقاء فتح باب النقاش للشباب لتقديم مقترحات وتوصيات.

 

اشترك في القائمة البريدية