جمعية عبد الشافي الصحية والمجتمعية تعقد جلسة حوارية حول "إجازة الأمومة والحقوق المنتهكة للأم العاملة"

 

عقدت جمعية عبد الشافي الصحية والمجتمعية فرع الشمال جلسة حوارية حول "إجازة الأمومة والحقوق المنتهكة للأم العاملة"، بمشاركة أعضاء من المجتمع المحلي ونشطاء مجتمعيين ، وأعضاء مجالس إدارة جمعيات محلية ، وعدد من الوجهاء والشخصيات الاعتبارية وأساتذة جامعات.

افتتحت الاستاذة / سجود المدهون الجلسة بالترحيب بالحضور والتعريف عن الجمعية وخدماتها ، وأنشطتها التي تخدم معظم فئات المجتمع ، ثم أشارت الى أنشطة مشروع "تحسين البيئة الشاملة والآمنة للنساء من ذوات الإعاقة ودون الإعاقة في قطاع غزة الذي تنفذه جمعية عبدالشافي الصحية والمجتمعية بالشراكة مع جمعية اطفالنا للصم و بتمويل من الوزارة الفدرالية للتنمية من خلال سي بي أم ألمانيا .

وبعد ذلك تطرقت الي موضوع المرآة العاملة وحقها في إجازة الأمومة التي تحتاج الي تطبيق على أرض الواقع.

تناول الدكتور / محمد أبو دوابه (اكاديمي واستشاري في الصحة النفسية) عده موضوعات منها التأثير النفسي والصحي والاجتماعي والاسري على المرأة العاملة في فترة الامومة ومدة إجازة الامومة ، والآثار النفسية على المولود في فترة الرضاعة ، والاثار النفسية المترتبة على أفراد الاسرة في ضل الانتهاك والتعب الجسدي للمرأة العاملة في فترة الولادة ، والتحرش الجنسي للنساء العاملات واللفظي الذي يؤثر عليهن بالسلب .

تطرق الدكتور / سلامه ابو زعيتر عضو الامانة العامة لاتحاد عمال فلسطين الى دور القوانين والتشريعات في تطبيق قانون الامومة ، وحق السيدة العاملة في إجازة الأمومة مع دفع اجرها وايضا حقها في ساعة الرضاعة الطبيعية ، وعرض نسب واحصائيات لنساء عاملات ومدي استغلالهن من قبل أسرهن او أزواجهن ، وكذلك استغلال بعض الاماكن غير الحكومية للسيدات والتوقيع على عقود أقل اجر وأيضا حرمان بعض المؤسسات المرأة العاملة من حقها في إجازة الامومة او منع الحمل خلال العمل مما يؤثر على نفسية السيدة ، كما أكد أيضًا على وجود دراسات تفيد بان النساء العاملات يتعرضن للعنف في فترة الحمل والولادة ، وأشار الي ان هناك اجازة ابوه للرجال لمده ٣ ايام .

خلال مداخلات من قبل المشاركين تحدث المختار / سعيد الحناوي عن أهمية تطبيق القانون الفلسطيني والزام الجهات المعنية بالرقابة .

و أكد الاستاذ /فهمي خضر مدير مدرسة في وكالة الغوث على الحق في الرعاية الكاملة للنساء في فترة الحمل والولادة كما نوهت الدكتورة / صابرين ابو الكاس محاضرة في الجامعات الفلسطينية وعضو في جمعية الحياة والامل الي ان النساء العاملات لا يتم اعطائهن حقوقهن في فترة الامومة بل يتم استبدالهن برجال او غير متزوجات للعمل .

أشارت أستاذة / سماهر المصري مديرة جمعية العطاء الي ان النساء بحاجة الي اهتمام من قبل ازواجهن والجهات العاملة وتطرقت الي أهمية انشاء غرف خاصة للأطفال في اماكن العمل للرضاعة .

وطالب الاستاذ تيسير ابو عميرة وهو ناشط مجتمعي بضرورة الاهتمام بالمرأة العاملة وزيادة نسبة وعدد ايام إجازة الامومة .

واختتمت الجلسة بمجموعة من التوصيات حول الحقوق الاساسية لإجازة الامومة للمرآة العاملة.

 

اشترك في القائمة البريدية