الهيئة المستقلة تطالب بوقف العدوان على مخيم جنين ومحاسبة الاحتلال على جرائمه وخروقاته الجسيمة

 

تطالب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة الوقوف أمام التزاماتهم القانونية والأخلاقية، واتخاذ الإجراءات الجادة والعاجلة لوقف التصعيد والعدوان الإسرائيلي المتواصل على مدينة جنين ومخيمها منذ ساعات الفجر الأولى ليوم الاثنين الموافق 3/7/2023، واستهداف المدنيين والأعيان المدنية والمناطق المأهولة بالسكان، في انتهاك فاضح لمبادئ القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني وبخاصة اتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية المدنيين وقت الحرب للعام 1949.

فقد نفذت قوات الاحتلال غارات جوية على المخيم المكتظ بالسكان، فيما اقتحمت أكثر من 200 آلية عسكرية ترافقها خمس جرافات تشارك في العدوان المتواصل بغطاء جوي من طائرات مسيرة، ما أدى إلى سقوط ثمانية شهداء حتى اللحظة، ووقوع العشرات من الإصابات التي تمنع قوات الاحتلال وصول سيارات الإسعاف لتقديم العون الطبي لها، وتبقى هذه الأعداد مرشحة للزيادة مع استمرار العدوان الاحتلالي. فيما اعتقلت العديد من المواطنين الذين لم يُعرف مصيرهم بعد.

كما تعمدت قوات الاحتلال استهداف البنية التحتية في مخيم جنين، من خلال تجريف الطرق الداخلية وخطوط المياه، وإغلاق أخرى بالسواتر الترابية وقطع الكهرباء، تحت حصار شامل.

وتحذر الهيئة من تفاقم أزمة إنسانية في مخيم جنين مع استمرار العدوان الإسرائيلي على سكانه المحميين بموجب مبادئ القانون الدولي الإنساني، وعليه فإن الهيئة تطالب:

  • وقف العدوان الإسرائيلي فورا، وسحب قوات الاحتلال من المخيم ومن مدينة جنين.
  • السماح بدخول سيارات الإسعاف للمخيم ونقل الجرحى للمشافي وتقديم الرعاية الطبية لهم.
  • محاسبة دولة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم التي ترتكبها بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ووضع حد للحصانة التي تتمتع بها كدولة فوق القانون.
  • دعوة مجلس حقوق الإنسان لعقد جلسة طارئة خاصة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على المخيم وتداعياته على الوضع الإنساني فيه.
  • لجنة التحقيق الدولية الدائمة إلى رفع مستوى تدخلاتها وتحذيراتها القانونية وفقاً لاتساع نطاق الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين.

 

اشترك في القائمة البريدية