مناهضةً للعنف الإلكتروني.. مركز التنمية والإعلام المجتمعي يواصل حملة الحماية حق ويطلق عيادته الرقمية

 

يراكم مركز التنمية والإعلام المجتمعي على جهوده في مناهضة العنف الإلكتروني وتحسين التوعية حول الأمان الرقمي والدعوة إلى تعزيز جهود مناصرة الحقوق الرقمية في قطاع غزة، حيث أطلق منذ ثلاثة أعوام حملة إعلامية ورقمية واسعة تحت شعار #الحماية_حق.

ويعمل مركز التنمية والإعلام المجتمعي سنوياً على تطوير خطة الحملة، حيث تهدف حملة #الحماية_حق هذا العام إلى تسليط الضوء على قضية العنف والتمييز القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات، وتوعيتهن بحقوقهن في التواجد الرقمي الآمن والفعَال، إلى جانب تشجيع النساء والفتيات على تحسين سلوكهن وممارساتهن خلال تواجدهن عبر الإنترنت لتخفيف خطر تعرضهن للجرائم الالكترونية، وطلب المساعدة في حال التعرض لها.

وتضمنت حملة #الحماية_حق إنتاج سلسلة سبوتات إذاعية حول الحماية من الجرائم الإلكترونية وبثها عبر أكثر الإذاعات متابعة في قطاع غزة، إلى جانب طباعة بلبورد لحث النساء والفتيات على الممارسات الآمنة عبر الإنترنت وتعليقه في الشوارع العامة، عدا عن إنتاج مجموعة من المواد الرقمية التي تنوعت ما بين رسائل نصية، وتصاميم، وموشن جرافيك، وستاند أب، وبودكاست، ومقابلات مع مختصين/ات في مُناهضة العنف الرقمي ضد النساء والفتيات.

وساهم في إنتاج محتوى حملة #الحماية_حق مجموعة من الإعلامين والنشطاء من الجنسين الذين شاركوا في أنشطة مشروع "حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والامن في قطاع غزة"، وشاركوا أيضاً في نشر وتعميم محتوى الحملة التي انطلقت عبر منصات فيسبوك وانستغرام وتويتر، واستمرت عملية النشر المكثف لمدة ثلاث ساعات ضمن ساعات الذروة في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في فلسطين وقطاع غزة تحديداً.

وشملت حملة #الحماية_حق إطلاق عيادة رقمية لاستقبال قضايا العنف الإلكتروني من النساء والفتيات وإرشادهن ومساعدتهن في التعامل معها، بالإضافة إلى بث جلسة رقمية تفاعلية حول “حماية الخصوصية عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي”، وبثها مباشرة عبر حساباته على فيسبوك وانستغرام، وأدارها الصحفي ومختص الإعلام والأمان الرقمي، سلطان ناصر.

من الجدير ذكره، أن الحملات الإعلامية والرقمية التي يطلقها المركز تأتي امتداداً وانعكاساً لعمله في الميدان مع الفئات المختلفة، مع الأخذ بعين الاعتبار توصيات الجمهور المشارك في الأنشطة الميدانية.

وقالت خلود السوالمة، مديرة المشاريع في المركز أن حملة #الحماية_حق جاءت ضمن أنشطة مشروع “حشد المجتمع والإعلام لتعزيز وصول النساء إلى العدالة والأمن في قطاع غزة” الذي ينفذه المركز بدعم من برنامج سواسية فلسطين، من خلال هيئة الأمم المتحدة للمرأة UN-WOMAN.

وأضافت السوالمة “نسعى من خلال المشروع إلى المساهمة في تحسين وصول المرأة للعدالة، والحصول على حقوقها من خلال جهود المناصرة والتوعية بمفاهيم العدالة بين الجنسين، وحقوق الإنسان والمرأة في الاتفاقيات الدولية والمحلية، ومناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي”.

يذكر إلى أن مركز التنمية والإعلام المجتمعي هو مؤسسة تنموية وإعلامية، تستثمر وتوظف وسائل الإعلام كمنصة للخطاب الديمقراطي والدعوة إلى حقوق الإنسان والمواطنة، وتعزيز العدالة الاجتماعية والحرية والازدهار.

اشترك في القائمة البريدية