بمشاركة طلاب 5 جامعات فلسطينية، المركز الفلسطيني يختتم 10 جلسات توعية حول الحق في الصحة


اختتم المركزالفلسطيني لحقوق الإنسان أعمال 10 جلسات توعية بعنوان: “الحق في الصحة وفقاً للقانون الدولي”. استهدفت الجلسات 212 طالباً/ة (63% منهم إناث) من 5 جامعات فلسطينية، ضمت جامعة الأزهر، الجامعة الإسلامية، جامعة الإسراء، جامعة غزة، جامعة الأقصى، وبتخصصات مختلفة كالطب والقانون والإعلام.

هدفت الجلسات إلى توعية الطلاب والطالبات بمفهوم وعناصر الحق في الصحة، ومسئوليات كل من سلطات الاحتلال الإسرائيلية ووزارة الصحة الفلسطينية عن الحقوق الصحية للفلسطينيين، والتعرف على أبرز المواثيق الدولية والتشريعات الفلسطينية التي كفلت الحق في الصحة كحق أساسي من حقوق الإنسان. كما سعت إلى تعزيز مفهوم شمولية الحق في الصحة، وضمان توفير المحددات الاجتماعية لهذ الحق، ومن ضمنها: المياه النقية والصالحة للشرب، ووسائل الإصحاح الملائمة، وإمدادات كافية من الأغذية والأطعمة المغذية المأمونة، والمساكن الآمنة، وظروف مهنية وبيئية صحية، وتوفير وسائل التثقيف الصحي، والمعلومات الصحية المناسبة.

وتأتي هذه الجلسات في إطار الجهود التي يبذلها المركز لتعزيز الحق في الصحة لسكان قطاع غزة، الذي يعاني من تدهور خطير في الأوضاع الصحية، نتيجة 16 عاماً من الحصار الإسرائيلي الجائر والانقسام الداخلي، ونجم عن ذلك نقص مزمن في قائمة الأدوية الأساسية، وندرة الأجهزة الطبية الحديثة، وقلة الكادر الطبي المتخصص، وعرقلة سفر المرضى المحولين للعلاج في الخارج.

وتم عقد هذه الجلسات ضمن مشروع “تعزيز، حماية، واحترام الحق في الصحة بقطاع غزة”، الذي ينفذه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، والممول من وزارة الخارجية الألمانية - برنامج حقوق الإنسان.

 

اشترك في القائمة البريدية