المركز الفلسطيني يختتم دورتين تدريبتين حول ”آليات إعداد وكتابة التقارير الأممية – اتفاقية حقوق الطفل نموذجاً“

 

اختتم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان أعمال دورتين تدريبتين بعنوان: “رصد وتوثيق الانتهاكات وآليات إعداد وكتابة التقارير الأممية: اتفاقية حقوق الطفل نموذجا”. استهدف التدريب 50 مشاركاً/ة يمثلون 45 مؤسسة مجتمعية تعمل مع الأطفال في قطاع غزة، خلال الفترة من 08 – 25/5/2023، بواقع 20 ساعة تدريبية لكل دورة.

يأتي هذا التدريب في إطار الجهود التي يبذلها المركز في تعزيز قدرات العاملات والعاملين في المؤسسات المجتمعية لمناصرة حقوق الطفل محلياً ودولياً، خاصة مع استمرار الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال في فلسطين جراء ممارسات الاحتلال الممنهجة التي تمس مصالح الطفل الفضلى من عمليات قتل واستهداف واعتقال الأطفال، وما يتعرض له الأطفال على المستوى المحلي من عنف مجتمعي وتمييز وتهميش دورهم في المشاركة وسماع صوتهم وإيلاء آرائهم الاهتمام اللازم في حماية ومناصرة حقوقهم.

يهدف التدريب الى بناء ورفع قدرات العاملات والعاملين في المؤسسات المجتمعية العاملة مع الأطفال وإكسابهم المعرفة النظرية والمهارات العملية في آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل وفقاً لاتفاقية حقوق الطفل الدولية، وآليات إعداد وكتابة التقارير الوطنية والتقارير الموازية المقدمة للجان الدولية وكيفية تقديمها وعرضها ومناقشتها، والمعرفة بآلية المراجعة الدورية لالتزامات الدول الأعضاء بالاتفاقيات الدولية.

كما يهدف التدريب للمساهمة في مساعدة المشاركات والمشاركين للقيام بدورهم في نشر الوعي في حقوق الطفل والعمل على مراقبة ومتابعة ما يتعرض له الأطفال من انتهاكات تمس حقوقهم التي كفلتها لهم المواثيق الدولية والعمل على معالجتها ومناصرتها محليا ودوليا للنهوض بواقع أطفال فلسطين.

تناول التدريب على العديد من الموضوعات النظرية والعملية: اتفاقية حقوق الطفل والبروتوكولات الملحقة بها وآلية عمل لجنة حقوق الطفل، آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان والمبادئ التوجيهية في مقابلة الأطفال ضحايا الانتهاكات، تدريب نظري وعملي حول المبادئ التوجيهية في إعداد وكتابة التقارير الدولية، وآليات إعداد وكتابة التقرير الوطني والتقارير الموازية، وكيفية تقديمها، وعرضها ومناقشتها.

تم عقد هذا التدريب ضمن مشروع “تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني للوفاء بحقوق الطفل،” الذي ينفذه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالشراكة مع إنقاذ الطفل وبالتنسيق مع المؤسسات المجتمعية، والممول من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي Sida.

وفي نهاية التدريب، تم توزيع شهادات المشاركة على المشاركين والمشاركات الذين بدورهم أثنوا على جودة وأهمية موضوعات التدريب التي أضافت لهم معرفة وقضايا جديدة بما يخدم عملهم في مناصرة حقوق الأطفال خاصة المشاركة في إعداد وكتابة التقارير الموازية.

 

اشترك في القائمة البريدية