طاقم شؤون المرأة يختتم أعمال مشروع شغلي بيحمييني

 

بعد ستة أشهر من التوظيف ضمن مشروع شغلي بيحمييني وهو مشروع الوظائف المؤقتة ضمن مشروع الحماية الاجتماعية الطارئة لمواجهة جائحة كورونا في الضفة الغربية وغزة الممول من قبل صندوق التشغيل الفلسطيني اختتم طاقم شؤون المرأة فعاليات المشروع في عدة محافظات من خلال تكريم المستفيدين والمستفيدات وذلك في كلّ من محافظة رام الله، جنين، نابلس، طولكرم، قلقيلة، بيت لحم وسلفيت حيث تمت بعض اللقاءات عبر تقنية زووم والبعض وجاهي.

مشروع شغلي بيحمييني والذي ينفذ في سبع محافظات استهدف أكثر من 350 مستفيد/ة عملوا بأكثر من سبعين مؤسسة حيث ركز الطاقم على منح النسبة الأكبر للنساء حسب احتياجات المواقع بدوام جزئي ولمدة 6 أشهر وبعائد مالي قدره 413 دولار شهرياً.

وأشارت المستفيدات/ لاكتسابهم الخبرة العملية والتي بدورها ستساهم في زيادة فرص عملهم سواء في المؤسسات التي عملوا بها أو مؤسسات أخرى.

كما تمّ العمل على تمكين المستفيدين/ات من خلال تدريبات وورش عمل توعوية وإرشادية على هامش المشروع، مثل مفاهيم النوع الاجتماعي والعنف المبني على النوع الاجتماعي والتعريف باتفاقية 190 من منظمة العمل الدولية بشأن القضاء على العنف والتحرش في أماكن العمل، السلامة العامة والصحة المهنية ومدونة السلوك والمعايير البيئية والاجتماعية، بما في ذلك التعريف بنظام الشكاوى والمقترحات للخروج بهدف الطاقم وهو تشكيل شبكات حماية للنساء المتعرضات للعنف في مناطق عمل المشروع التي تعد ضمان استمرار المشروع.

وأكدت د. أريج عودة رئيسة مجلس إدارة طاقم شؤون المرأة خلال مداخلتها في حفل الاختتام الخاص بمحافظة طولكرم على أن هدف البرنامج يكمن بخلق الفرص للعاطلين العاطلات عن العمل في ظل الجائحة التي أصابت العالم لاستثمار أدائهم في تطوير المؤسسات المحلية متحدثة عن تعميم مثل هذه التجربة على كافة المستويات لدورها بتعزيز الدور الاقتصادي والاجتماعي في المجتمع.

سامر المصري أخصائي السلامة العامة والصحة المهنية لدى وزارة المالية واستشاري البنك الدولي ثمّن إجراء التقييم لمثل هذا المشروع يعزز من العمل التشاركي بين المستفيدين والمؤسسة وتحسين الخدمات المقدمة للمجتمع المحلي والاستثمار في توسيع شبكة العلاقات الاجتماعية للمستفيدين واستثمار المؤسسة في الشخص لتطويرها وتوظيف بعض المتدربين بشكل رسمي.

وأشارت كرم أبو الحلا مديرة المشروع ود. بلال مسؤول المتابعة والتقييم في المشروع إلى أهمية المشروع وقدرته على في اخراج أثر إيجابي لكل مستفيد/ة مشكلاً قصص نجاح ومتنوعة تم لمسها وتوثيقها خلال المشروع.

صندوق التشغيل وعلى لسان مديره رامي مهداوي وضح أن البرنامج يأتي ضمن مشروع الحماية الاجتماعية الطارئة لمواجهة جائحة كورونا ضمن رؤية تنموية مستمرة لمواجهة ما خلفته تلك الجائحة، من خلال تقديم منحة للحكومة الفلسطينية عبر وزارة المالية وصندوق التشغيل بالشراكة مع وزارة العمل يستهدف حوالي ٤ الاف مواطن/ة بالضفة الغربية والقدس تشمل أربع قطاعات (الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية والاقتصادية والزراعة) وتقديمه للمجتمع الفلسطيني بنسبة ٦٠٪؜ من النساء.

وتميزن اللقاءات في كل المحافظات بعرض قصص نجاح للمستفيدات وحديث عن التجربة كما أشارت منسقات الطاقم إيمان نزال وعفاف زبدة ضمن استعراضهن لقصص وتجارب المستفيدين /ات من البرنامج وتوصيات لتعميم التجربة على نطاق أوسع من الناحية المهنية وتزويد المؤسسات بكوادر تشغيلية. خلال متابعتهن للمشروع في الميدان.

مشروع #شغلي_بيحمييني والمنفذ من قبل طاقم شؤون المرأة وبالشراكة مع صندوق التشغيل الفلسطيني، ووزارة المالية وبدعم من البنك الدولي، وينفذ في سبع محافظات (جنين، نابلس طولكرم، قلقيلية، سلفيت، رام الله وبيت لحم) ضمن 78 مؤسسة شريكة للطاقم.

ضمن مشروع المال مقابل العمل الذي ينفذه الصندوق الفلسطيني للتشغيل ووزارة العمل بإدارة وزارة المالية وبتمويل من البنك الدولي.

#المال_مقابل_العمل

#تشغيل_مؤقت

اشترك في القائمة البريدية