مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية ينظم ورشة حوارية بعنوان "قراءة في تجربة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية"

 

نظم مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية ورشة حوارية بعنوان (قراءة في تجربة الاتحاد العام للمرأة ) استضاف بها د.الهام شمالي.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من أ.محسن ابو رمضان مدير المركز أشار بها الي اهمية هذا اللقاء الذي يأتي قي سياق اصدار العدد الخامس من مجلة المواطنة التي يصدرها المركز بدعم وتمويل من مؤسسة فريدريش ناومن الألمانية الحرة.

من جهتها استعرضت الباحثة السياق التاريخي لوضع المرأة الفلسطينية و مواجهتها العديد من التحديات وقامت بتاصيل مسالة تأسيس الاتحاد الذي تزامن مع تأسيس م.ت.ف واستعرضت الوثائق الحقوقية التي أطلقها الاتحاد .

واشارت الي قيام الاتحاد بالربط بين الأبعاد السياسية بالابتعاد الاجتماعية والحقوقية ومن ضمنها تبني الاتحاد للوثائق الدولية ومنها اتفاقية القضاء علي كافة أشكال التميز بحق النساء وكذلك تبني قرار مجلس الأمن 1325والخاص بمشاركة المرأة ودورها بالامن والسلم الدوليين .

وتطرقت الي تهميش تمثيل النساء بالمؤسسات التمثيلية الفلسطينية رغم مشاركتها الفاعلة بالنضال الوطني واشارت الي اهمية تجاوز الحالة القيادية النخبوية والعمل علي تجديد الدماء من خلال رفد الهيئة القيادية بالكفاءات الشابة من النساء في تجاوز لحالة الكوتا والمحاصصة القائمة.

وقام المشاركون بتقديم العديد من المداخلات التي أكدت في معظمها علي اهمية الدور التاريخي للاتحاد العام للمرأة بما يتضمن اهمية تجديد بنيتة وتركيبتة وإجراء الانتخابات بة وفق قانون التمثيل النسبي بوصفة احد المؤسسات المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

ويذكر ان د.طلال ابوركبة قد قام بادارة الورشة.

اشترك في القائمة البريدية