مركز الإعلام المجتمعي يختتم فعالياته في إطار يوم المرأة العالمي 2023

 

نشارك معكم/ن في هذا التقرير مقتطفات حول أبرز الأنشطة والفعاليات التي نفذها مركز الإعلام المجتمعي ضمن فعاليات الحملة العالمية للاحتفاء بيوم المرأة العالمي 2023، والتي حملت شعار "إشراك الجميع رقمياً: الابتكار والتقنية لتحقيق المساواة بين الجنسين"، حيث ركز المركز عمله خلالها على مناهضة العنف والتمييز الرقمي اتجاه النساء والفتيات، لاسيما العنف الرقمي ضد المدافعات عن حقوق الإنسان والعاملات والناشطات في العمل الحقوقي والمجتمعي، إلى جانب تسهيل وصول النساء المعرضات للعنف إلى الخدمات متعددة القطاعات التي تقدمها المؤسسات، بالإضافة إلى تعزيز الوعي المجتمعي حول حقوق المرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والتطرق إلى واقع وقضايا المرأة الفلسطينية.

كتاب قصص للنساء

قصص للنساء هو كتاب توثيقي أصدره مركز الإعلام المجتمعي (CMC)، يضم 30 قصة صحافية لنساء وفتيات ضحايا وناجيات من العنف، يقطن في مختلف محافظات قطاع غزة، وكل قصة هي بمثابة رسالة موجهة لطرفين، الطرف الأول: النساء والفتيات أنفسهن بغية الاستفادة من خبرات بعضهن وكيف يمكنهن تطويع الظروف ومناهضة العنف الواقع عليهن، أما الطرف الثاني: صناع القرار كدعوة موثقة بالأدلة لضرورة إيجاد رادع حقيقي لمرتكبي العنف لاسيما وأن معظم القصص الواردة في الكتاب كان يقف حلها عند عجز القوانين المعمول بها فيما يتعلق بقضايا النساء.

وساهم في كتاب قصص للنساء مجموعة من الصحافيين/ات المشاركين/ات في مشاريع مركز الإعلام المجتمعي (CMC) حيث تم تدريبهم وتطوير مهاراتهم في وقت سابق بحيث يجيدون التغطية الإعلامية من منظور حقوقي وجندري.

حملة الحماية حق

أطلق مركز الإعلام المجتمعي (CMC) في مطلع شهر آذار / مارس 2023، حملة إعلامية تحت شعار مستمرون/ات ضد العنف والتمييز القائم على النوع الاجتماعي اتجاه النساء والفتيات في الفضاء الرقمي – الحماية حق، حيث قام CMC بإنتاج ونشر سلسلة من المواد الإعلامية والرقمية بهدف توعية النساء والفتيات بحقوقهن في التواجد الرقمي الآمن والفعّال، إلى جانب تحسين سلوك وممارسات النساء والفتيات خلال تواجدهن في الفضاء الرقمي لتخفيف خطر تعرضهن للجرائم الإلكترونية، عدا عن الدعوة لإشراك كافة الأطراف ذات العلاقة بالحقوق الرقمية للنساء والفتيات بشكل خاص من أجل تعزيز دورهن في توجيه النساء والفتيات خلال تواجدهن على الإنترنت.

جلسة استماع "تعامل الجهات الرسمية مع الشكاوى المقدمة من المدافعات عن حقوق المرأة"

عقد مركز الإعلام المجتمعي (CMC) جلسة استماع حول مدى استجابة الجهات الرسمية للشكاوى المقدمة من قبل العاملات والناشطات في مؤسسات المجتمع المدني اللواتي يتعرضن للإساءة لشخصهن ومؤسساتهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتضمنت الجلسة تسليط الضوء على تجارب هؤلاء الناشطات والمؤسسات وما يتعرضن له، وشارك/ت في الجلسة مجموعة من المحامين/ات والإعلاميين/ات والناشطين/ات العاملين/ات في المؤسسات الأهلية في قطاع غزة.

جلسة "حماية الخصوصية عبر الإنترنت"

نظم مركز الإعلام المجتمعي (CMC) جلسة رقمية تفاعلية حول حماية الخصوصية عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي للنساء والفتيات، وأدارها الصحفي ومختص الإعلام والأمان الرقمي، سلطان ناصر، حيث شملت الجلسة تقديم استشارات ونصائح للجمهور والإجابة على استفسارات حول مشاكل الأمان وحفظ الخصوصية على السوشال ميديا، واستخدام الإنترنت، وكيفية التعامل عند التعرض لأي جريمة إلكترونية، وآليات التبليغ لدى الجهات المختصة، كما تضمنت الجلسة عرض تجربة لإحدى المحاميات المشاركات في تيسير ورش التوعية التي ينفذها مركز الإعلام المجتمعي (CMC) حول الحقوق الرقمية والحماية من العنف الإلكتروني.

ورقة: "الابتكار والتكنولوجيا من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين"

ضمن احتفالية اليوم العالمي للمرأة التي نظمتها مجموعة من وكالات الأمم المتحدة في مقر الأونسكو، قدّمت أ. عندليب عدوان، مؤسسة ومديرة مركز الإعلام المجتمعي (CMC)، ورقة بحثية حول "الابتكار والتكنولوجيا من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين"، وتحدثت حول أهمية التصدي للعنف الرقمي تجاه النساء والفتيات، وذكرت عدوان تطبيق مساحاتُنا الذي أنتجه مركز الإعلام المجتمعي قبل عام كأحد الحلول النوعية التي نجحت في استثمار التكنولوجيا لتحقيق المساواة بين الجنسين، وأشارت إلى دليل الأمان الرقمي الذي أصدره المركز تعزيزًا للوعي حول مفاهيم وممارسات الأمان الرقمي خلال استخدام الإنترنت.

ورقة: "التضليل الإعلامي القائم على أساس جنساني"

قدم مركز الإعلام المجتمعي CMC)) ورقة عمل في الورشة التي عقدها برنامج غزة للصحة النفسية بعنوان "الصحة النفسية للمرأة في الفضاء الرقمي" حيث قدّمت بسمة الكرد، منسقة الإعلام في المركز ورقة بحثية حول التضليل الإعلامي القائم على أساس جنساني، وناقشت مجموعة أشكال وحالات للتضليل الجنساني في الإعلام المحلي، إلى جانب مناقشة إمكانية مواجهته. وتضمنت الورقة عرض حول تطبيق مساحاتُنا الذي أصدره مركز الإعلام المجتمعي CMC بالشراكة مع Terre des hommes in Jordan and Palestine بهدف تسهيل وصول النساء والفتيات المعرضات للعنف إلى الخدمات متعددة القطاعات التي تقدمها المؤسسات العاملة في قطاع غزة بسهولة وسرعة وأمان.

تقييم هاكثون اليوم الدولي للمرأة

شارك مركز الإعلام المجتمعي ممثلاً بمؤسسته ومديرته أ. عندليب عدوان، ساهم في تقييم الأفكار النوعية التي قدّمتها الفرق المشاركة في الهاكثون الرقمي الذي نظمته هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالشراكة مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان ضمن حملة #اليوم_الدولي_للمرأة_2023. حيث استهدف الهاكثون 40 شاباً وفتاة من غزة والضفة الغربية لتقديم أفكارهم وحلولهم الإبداعية التي تسعى لتحقيق المساواة القائمة على النوع الاجتماعي في فلسطين.

عروض مسرحية

نظم مركز الإعلام المجتمعي 22 عرضاً لمسرحية كلام ريهام في عدد من مدارس الأونروا والخاصة، بمشاركة حوالي 4000 شخص، وذلك بهدف تعزيز ثقافة حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين ومناهضة التمييز ضدها لدى الأطفال من الجنسين. بالإضافة إلى تنظيم عروض أفلام (العروسة، وسواقة الباص) بالتعاون مع فريق سينما الشارع لدى مركز هوليست الثقافي في شرق غزة.

الحقوق الرقمية والعنف الإلكتروني

عقد مركز الإعلام المجتمعي بالشراكة مع عدد من المؤسسات الأهلية الشريكة في برنامج سواسية، سلسلة من ورش التوعية حول الحقوق الرقمية والحماية من العنف الإلكتروني، واستهدفت اللقاءات النساء والرجال والشباب من الجنسين، من كافة محافظات قطاع غزة. وقام بتيسيرها مجموعة من المحامين/ات والإعلاميين/ات المشاركين/ات في المشروع.

حقوق المرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي

عقد مركز الإعلام المجتمعي مجموعة ورش للتوعية حول "حقوق المرأة والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي" في كافة محافظات قطاع غزة، بمشاركة عدد من النساء والرجال، بالتوازي عقد سلسلة لقاءات وفق نهج تعليم الأقران (من شاب/ة إلى شاب/ة) بهدف تحسين الوعي لدى الشباب من الجنسين فيما يتعلق بحقوق المرأة والعنف الممارس ضدها، وقام بإدارتها مجموعة من المحامين/ات والإعلامين/ات المشاركين/ات في مشاريع مركز الإعلام المجتمعي.

إلى هنا، يختم مركز الإعلام المجتمعي فعالياته في إطار اليوم العالمي للمرأة 2023، ومستمرون يحذونا الأمل والعمل الجاد والمتواصل في دعم ومناصرة حقوق وقضايا الفئات المهمشة لاسيما النساء والشباب، ونحتفل قريباً بمرور عام على إطلاق تطبيق مساحاتُنا كمناسبة مهمة لنضعكم في صورة التجربة وتطوراتها.

يأتي هذا العمل امتداداً لعمل مركز الإعلام المجتمعي منذ أكثر من 15 عام في تطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

اشترك في القائمة البريدية