الإغاثة الزراعية تنهي ثلاث برامج تدريبية للجان الحماية المجتمعية في محافظتي غزة والشمال

 

انهت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) تدريبها لأربع لجان حماية مجتمعية في محافظتي غزة وشمال غزة، وتأتي البرامج التدريبية هذه في إطار بناء قدرات أعضاء لجان الحماية المجتمعية في المواقع المستهدفة من مشروع (تعزيز الفرص الاقتصادية والدعم النفسي والاجتماعي ومشاركة سبل العيش) الممول من الاتحاد الاوروبيPEOPLE بالشراكة مع منظمة العمل ضد الجوع ACF.

هذا وقد شملت البرامج التدريبية تمكين أعضاء لجان الحماية المجتمعية من منهجية الحد من مخاطر الكوارث DRR، وإطار ومنهجية سبل العيش المستدام، واداة تقييم أوجه الضعف والقدرات بالمشاركة PVCA، ووصل عدد الأيام التدريبية الى (24) يوم تدريبيي بمشاركة (72) عضو من أعضاء لجان الحماية المجتمعية في قرية ام النصر شمال غزة، وحي الزيتون بغزة، وجحر الديك والمغراقة. شكلت النساء ما يقارب 40% من الحضور. حيث قام بتدريب لجان الحماية المجتمعية على المواضيع المذكورة مدحت حلس منسق برنامج لجان الحماية المجتمعية في الإغاثة الزراعية.

وأوضح حلس "أن هذه التدريبات تأتي في إطار تعزيز صمود المجتمعات في مواجهة المخاطر والحد من تأثيراتها، وأضاف أن المشروع يحتوي على تدخلات أخرى داعمة وممكنة لأعضاء لجان الحماية المجتمعية ومجتمعاتها، من بينها العمل على تحديث الخطط المجتمعية وخطط الطوارئ من خلال اجراء 25 ورشة عمل تشاركية، ومن ثم طباعة الخطط وتشاركها مع الجهات ذات الاختصاص لحثهم ومشاركتهم على القيام بدورهم في خدمة المجتمعات الضعيفة والهشة.

وأضاف حلس أن المشروع يشمل منح تمويلية للمجتمعات لتمكينها من إطلاق مبادرات مجتمعية ذات بعد مجتمعي وتأثيرها يعود على افراد المجتمع كافة. حيث سيتم قريباً إطلاق أربع مبادرات في كل مجتمع من المجتمعات المستهدفة بواقع مبادرة لكل مجتمع.

من جهة أخرى أوضحت منسقة المشروع صفاء زين الدين " أن هذا المشروع يجري تنفيذه من قبل الإغاثة الزراعية بالشراكة مع منظمة العمل وشمل تدخلات أخرى من بينها (تأهيل 500 دونم زراعي من خلال توزيع مدخلات زراعية لعدد 250 مزارع بواقع 2 دونم لكل مزارع في محافظتي غزة وشمال غزة، وتضمنت المدخلات الزراعية توزيع (شبكة ري، أشتال وبذور، اسمدة عضوية) وذلك ضمن تدخل تأهيل الأراضي الزراعية المكشوفة. وأضافت ايضاً انه تم تأهيل (10) كيلو متر من الخطوط الناقلة، وتدريب وتأهيل اربع وحدات انتاج زراعية ضمن سلاسل القيمة للمحاصيل التالية: الفراولة، الباذنجان، والفلفل.

وأضافت زين الدين " ان المشروع يهدف إلى الاستجابة للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتعافي من آثار عدوان مايو 2021 والمساهمة في الاستدامة الاقتصادية وسبل العيش ورفاه المجتمعات المهمشة في محافظات غزة وشمال غزة.

 

 

اشترك في القائمة البريدية