مركز الميزان ينظم ورشة عمل حول حقوق المرأة في المواثيق الدولية

 

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان، في مكتبه بمخيم جباليا، ورشة عمل تدريبية للنساء، حول “حقوق المرأة في المواثيق الدولية“ بمشاركة (25) سيدة.

نُفذت الورشة من قبل وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان، وافتتح الورشة الباحث حسين حمّاد مسئول مكتب مركز الميزان في جباليا بالترحيب بالحضور والتعريف في عمل مركز الميزان لحقوق الانسان، ودوره في رفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكد على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة للاستفادة من خدماته.

وتناولت المحامية في وحدة التدريب نهى أبو ظريفة في الجلسة الأولى مقدمة حول حقوق الانسان مستعرضة السياق التاريخي لتطور منظومة حقوق الانسان، وخصائص وصفات حقوق الانسان، والتزامات الدول بموجب العهدين احتراماً لواجباتها، كما جرت الإشارة إلى انضمام دولة فلسطين للعديد من الاتفاقيات وما يترتب عليه من إجراءات والتزامات تقع على عاتقها.

واستعرضت المحامية في وحدة التدريب رنا المدهون في الجلسة الثانية واقع حقوق المرأة والتهديدات التي تواجهها، كما تناولت اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، والتحديات التي تواجه الاتفاقية في المجتمعات العربية، وتناولت أهم النصوص التي تضمنتها الاتفاقية والدور المنوط بالحكومة لموائمة التشريعات المحلية مع الاتفاقيات الدولية.

وتحدثت المدهون عن الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة والتهميش السياسي والاجتماعي والتمييز المبني على النوع الاجتماعي، وتناولت أبرز القضايا في هذا السياق مثل الطلاق، وحقوق الزوجة، والميراث، والابتزاز الإلكتروني، والتحرش الجنسي والذمة المالية للمرأة العاملة.

وفي نهاية اللقاء شكرت السيدات المشاركات مركز الميزان على تنظيم مثل هذه اللقاءات، التي تناقش قضايا تواجه المرأة في الحياة اليومية، وطرحت بعض السيدات الاعتداءات والانتهاكات التي تعرضن لها وتوجهن بالتساؤل حول الجهات التي تستطيع اللجوء اليها والطرق المتبعة للشكوى والحصول على المساعدة القانونية.

وتأتي هذه الورشة في سياق أنشطة المركز الرامية إلى نشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الانساني وحقوق الإنسان.

 

اشترك في القائمة البريدية