مركز الميزان ينظم ورشة عمل حول حماية النساء والأطفال في القانون الدولي الإنساني

 

نظم مركز الميزان لحقوق الإنسان ورشة عمل تدريبية للنساء بالتعاون مع مؤسسة نداء فلسطين للأعمال الخيرية، حول “حماية النساء في القانون الدولي الانساني“، في قاعة مؤسسة نداء فلسطين، في جباليا شمال قطاع غزة، واستهدفت الورشة (34) سيدة.

نُفذت الورشة من قبل وحدة التدريب والاتصال المجتمعي في مركز الميزان، وافتتحت الورشة المحامية في وحدة التدريب رنا المدهون بالتعريف في عمل مركز الميزان لحقوق الانسان، ودوره في رفع الوعي وتقديم المساعدة القانونية للضحايا، وأكدت على أهمية التواصل مع المركز بوحداته المختلفة لتلقي الخدمات المناسبة.

وتناولت المدهون في الجلسة الأولى مقدمة حول حقوق الانسان مستعرضة السياق التاريخي لتطور منظومة حقوق الانسان، وخصائص وصفات حقوق الانسان، والحقوق الواردة في الشرعة الدولية لحقوق الإنسان. كما تناولت التزامات الدول بموجب العهدين لضمان احترام واجباتها، كما جرت الإشارة إلى انضمام دولة فلسطين للعهدين الدوليين وما يترتب عليه من إجراءات والتزامات تقع على عاتقها.

واستعرضت المحامية نهى أبو ظريفة في الجلسة الثانية مقدمة في القانون الدولي الإنساني ومبادئه واتفاقياته وبروتوكولاته الملحقة. كما تطرقت إلى الوضع القانوني لقطاع غزة كأرضٍ محتلة، وأهمية القانون الدولي الإنساني في الحالة الفلسطينية نظراً لاستمرار احتلال الأرض الفلسطينية، واستعرضت بالتفصيل حماية المدنيين في النزاعات المسلحة والتي كفلتها اتفاقية جنيف الرابعة، وركزت على الحماية التي يكفلها القانون الدولي الانساني للنساء والأطفال بشكل خاص.

وفي نهاية اللقاء طرحت السيدات المشاركات بعض الانتهاكات التي تعرضن لها وتوجهن بالتساؤل حول الجهات التي تستطيع اللجوء اليها في حال التعرض لانتهاكات من قبل قوات الاحتلال وفعالية المحكمة الجنائية الدولية، وغيرها من الآليات الدولية في الملاحقة والمسائلة.

وتوجهن بالشكر لمركز الميزان على تنظيم مثل هذه اللقاءات، التي تعزز فهم المواطن لحقوقه وأليات الانتصاف والجهات التي يمكن أن تساعد على الوصول إلى العدالة.

وتأتي هذه الورشة في سياق أنشطة المركز الرامية إلى نشر وتعزيز ثقافة القانون الدولي الانساني وحقوق الإنسان.

 

اشترك في القائمة البريدية