الإعلام المجتمعي يعلن عن استدراج عروض فنية ومالية لإعداد دليل الحماية للنساء والشباب من الجرائم الإلكترونية

 

مركز الإعلام المجتمعي

إعلان لاستدراج عروض فنية ومالية لإعداد دليل الحماية للنساء والشباب من الجرائم الإلكترونية

 

 

مشروع (حشد المجتمع والإعلام من أجل تعزيز وصول المرأة إلى العدالة والأمن في قطاع غزة)

ضمن المرحلة الثانية من برنامج "سواسية" البرنامج المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة لتعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين

تسليم العرض في مقر المركز الكائن في النصر-شارع اللبابيدي - عمارة السعيد - الطابق الثالث وذلك في موعد أقصاه يوم الثلاثاء، الموافق 21 فبراير 2023، للاستفسار والتواصل على رقم: 0599343285

مقدمة:

يقوم مركز الإعلام المجتمعي بتنفيذ مشروع (حشد المجتمع والإعلام من أجل تعزيز وصول المرأة إلى العدالة والأمن في قطاع غزة) ضمن المرحلة الثانية من برنامج "سواسية" البرنامج المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة لتعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

ضمن أنشطة المشروع أطلق المركز برنامج توعية حول الجرائم الإلكترونية والحقوق الرقمية بحيث يستهدف النساء والفتيات وطلاب وطالبات الجامعات، وينوي المركز إعداد وتوزيع دليل الحماية من الجرائم الالكترونية للنساء والشباب بحيث يتمكن النساء والفتيات وطلاب وطالبات الجامعات من معرفة وتطبيق الآليات والطرق والتعليمات الواجب تطبيقها لتوفير الحماية من الجرائم الإلكترونية.

في هذا الإطار يدعو مركز الإعلام المجتمعي الأفراد المتخصصين/ات و/أو الشركات ذات الاختصاص في مجال حقوق الإنسان والحقوق الرقمية والقانون لتقديم عروض فنية ومالية ضمن المواصفات والشروط التالية:

  • إعداد دليل حماية من الجرائم الالكترونية يتمتع بالسلاسة وقريب إلى أذهان الفئة المستهدفة من الشباب والنساء ممن سيشاركون في أنشطة التوعية التي سينفذها المركز خلال برنامج سواسية وبرامج أخرى بالإضافة إلى أن يكون سهل التطبيق، ليغطي كافة جوانب تحقيق الحماية من الجرائم الإلكترونية عبر الفضاء الإلكتروني بشكل عام والإنترنت والمنصات الرقمية والتطبيقات بشكل خاص، اعتمادًا على توفير المعلومات التالية على سبيل المثال لا الحصر:
  1. لمحة عامة عن الجرائم الإلكترونية بشكل عام وحول الجرائم الالكترونية في فلسطين بشكل خاص وقطاع غزة بالتحديد.
  2. استعراض حول القانون الفلسطيني فيما يتعلق بشكل أساسي بالجرائم الالكترونية وقانون الجرائم الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات في قطاع غزة.
  3. تعريفات الجرائم الالكترونية وأنواع الجرائم الالكترونية والأدوات المستخدمة في ارتكابها.
  4. الإجراءات القانونية المحلية الخاصة بالجرائم الإلكترونية والقنوات التنسيقية الداعمة والمساندة لتلك الإجراءات بالتركيز والإضاءة على طرق وآليات الحماية والإبلاغ الخاصة بالجرائم الإلكترونية ضمن السياق المحلي الفلسطيني في قطاع غزة.
  5. أبرز الجرائم الالكترونية مع تحديد وتعريف العنف الالكتروني الذي تتعرض له النساء ويتعرض له الشباب وتأثيره على أوضاعهم/ن (الاقتصادية والاجتماعية والنفسية وجميع جوانب الحياة).
  6. المبادئ التوجيهية الخاصة بالتعامل مع الجرائم الالكترونية بشكل عام، والجرائم التي تكون ضحيتها النساء/الشابات.
  7. توثيق 5 قصص متنوعة خاصة بالنساء والشباب الذين تعرضوا لجرائم الكترونية، كحالات دراسية داعمة للدليل من شأنها التوعية والتعليم حول الجرائم الالكترونية وخطورة الوقوع ضحايا لها وضرورة توخي الحذر الشديد في التعامل مع الفضاء الالكتروني.
  8. بالإضافة الى أنه سيتم إدراج قائمة المؤسسات التي تقدم خدمات في مجال الجرائم الالكترونية للنساء والشباب، لتسهيل وصولهم لمقدي الخدمات بالإضافة الى إدراج قنوات التواصل مع الجهات الرسمية في قسم التحصين المجتمعي في وحدة الجرائم الالكترونية في وزارة الداخلية.

متطلبات التقديم:

على من يرغب/ترغب في التقدم للعرض أن تتوفر فيه/ا الشروط التالية:

  • على دراية كبيرة بالجرائم الالكترونية وخاصة الواقعة على النساء والشباب والقوانين والإجراءات الخاصة بها في السياق المحلي.
  • دراية بمجال العنف المبني على النوع الاجتماعي وآليات الحماية للنساء المعنفات.
  • خبرة في إجراءات الحماية المتوفرة والممارسات القائمة ومبادئ الخصوصية والأمان عبر الفضاء الالكتروني.
  • الخبرة والقدرة على إعداد دليل إرشادي يحتوي على إجراءات وآليات الحماية تفيد مستخدمي الدليل وبالتشاور مع الفئة المستهدفة (إشراكهم في الإعداد و\أو التحقق).
  • الاستعداد للالتزام بالمواعيد التي يحددها مركز الاعلام المجتمعي.

طريقة تقديم الطلبات:

  1. العرض الفني في ظرف منفصل ومغلق ويشمل:
  • تقديم خطة مقترحة لتفاصيل وأهم المحاور التي سيتم عرضها في الدليل متضمنة القوانين والحقوق المتصلة بالجرائم الإلكترونية وطريقة عرضها في الدليل استنادًا لما تم ذكره سابقاً من معلومات يجب أن يحتويها الدليل في مقدمة الإعلان.
  • توضيح المنهجية والمصادر التي سيتم الاستناد إليها في إعداد الدليل.
  • تقديم خطة زمنية لإنجاز الدليل بشكل كامل.
  • السيرة الذاتية للأشخاص كل حسب تخصصه/ا وطبيعة دوره في إعداد الدليل. مع الأخذ بالاعتبار وجود نساء في طاقم العمل على الدليل.

 

  • العرض المالي بالشيكل الإسرائيلي في ظرف منفصل ومغلق.

يمكن للجهة المتقدمة سواء استشاري أو شركة أو أية جهة تجد في نفسها الكفاءة التقدم لهذا العطاء على أن يتم اثبات القدرة على التنفيذ والإنجاز حسب المطلوب.

تسليم العرض في مقر المركز الكائن في النصر-شارع اللبابيدي -عمارة السعيد -الطابق الثالث وذلك في موعد أقصاه يوم الثلاثاء، الموافق 21 فبراير 2023، للاستفسار والتواصل على رقم: 0599343285

ملاحظات مهمة:

  1. سيتم استبعاد الطلبات المقدمة بعد الموعد النهائي كما لن تؤخذ أي طلبات غير مطابقة للشروط.
  2. سيتم الاتصال بقائمة المرشحات/ين النهائية فقط.

ونعتذر مقدماً من مقدمات ومقدمي الطلبات التي لم يتم اختيارها.

 

اشترك في القائمة البريدية