مركز الاعلام المجتمعي يعلن عن استدراج عروض فنية ومالية لإعداد دراسة بحثية Research Study

 

 مركز الاعلام المجتمعي

إعلان للأفراد والشركات لاستدراج عروض فنية ومالية لإعداد دراسة بحثية Research Study

مساحتنا الآمنة – تحسين الإجراءات الرامية إلى القضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد النساء والفتيات في قطاع غزة عن طريق دعم وصولهن إلى المعلومات عن طريق الإعلام ووسائط الإعلام الرقمية.

الذي ينفذه مركز الاعلام المجتمعي بالشراكة مع مؤسسة أرض الانسان (تير دي زووم) - سويسرا.

 

على المهتمين/ات من الأفراد والشركات تقديم العروض في مقر مركز الإعلام المجتمعي (CMC) الكائن في غزة - شارع اللبابيدي - عمارة السعيد الطابق الثالث، في موعد أقصاه   16 فبراير   2023

  1. نبذة عن المركز:

مركز الإعلام المجتمعي (CMC)هو منظمة غير ربحية تأسست في يناير 2007 في غزة، تهدف إلى تطوير دور الإعلام الفلسطيني بشكل فعال ومستدام في ظل مبادئ الديمقراطية والموضوعية في معالجة القضايا الاجتماعية لتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وحقوق الإنسان مع التركيز بشكل خاص على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها في وسائل الإعلام باستخدام النهج القائم على حقوق الإنسان. يعمل المركز ضمن ثلاث برامج، برنامج تطوير وبناء القدرات، برنامج الأبحاث والمعلومات، وبرنامج المناصرة والتوعية.

  1. المقدمة:

بدأ مركز الإعلام المجتمع في إبريل 2021 تنفيذ مشروع مساحتنا الآمنة بالشراكة مع مؤسسة أرض الانسان (تير دي زووم) - سويسرا والذي يستهدف الصحفيين/ات والعاملين/ات في مجال الإعلام والناشطين/ات في المجال الحقوقي والمجتمعي إضافة إلى منظمات المجتمع المدني بما في ذلك المسؤولين/ات وذوي/ات العلاقة ليصل إلى كافة أفراد المجتمع في محافظات قطاع غزة. لقد تمّ تصميم هذا المشروع بناء على عدة دراسات وأبحاث تبيِّن وجود ثغرات في تناول قضايا ومفاهيم العنف المبني على النوع الاجتماعي بين أوساط غالبية أفراد المجتمع في قطاع غزة. ويعود ذلك إلى ضعف المعرفة بحقوق المرأة في التشريعات المحلية والدولية إضافة إلى وجود ثغرات مفاهيمية حول المساواة الجندرية والتي بدورها تعيق دور المجتمع في محاربة العنف بكافة تجليّاته.

واستجابة للعوامل المستحدثة والتغيرات المعاصرة التي تؤثر على دور المجتمع بكافة أفراده في مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف ضد المرأة، ينوي مركز الإعلام المجتمعي تعيين استشاري أو شركة استشارية متخصصة لإجراء دراسة بحثية حول العنف القائم على النوع الاجتماعي في قطاع غزة، حيث ستقدم الدراسة إحصاءات وحقائق حول قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي وسيعطي الأولوية للتوصيات الهامة لمعالجة هذه المسألة ومكافحتها داخل مجتمع غزة. بالإضافة إلى تزويد جميع الأطراف المعنية بمعلومات محدثة عن العنف القائم على النوع الاجتماعي ضمن السياق الفلسطيني في قطاع غزة بهدف الحد منه ومن كافة مظاهر العنف ضد النساء والفتيات وتحسين المساواة بين الجنسين الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة فرص النساء والفتيات في الحصول على مراكز أفضل وتحسين وعي المجتمع ومعتقداته فيما يتعلق بحقوق المرأة والأدوار المتعلقة بالجنسين في المجتمع.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال فترة إعداد الدراسة مركز الاعلام المجتمعي سيعقد (7) حلقات دراسية تستهدف على الأقل (70) من ممثلي/ات المنظمات مقدمي خدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي، والأكاديميين/ت، والناشطين/ت، المدافعين/ات عن حقوق المرأة والباحثين/ات، ومطلوب من الباحث/ة إدارة هذه الحلقات و يجب أن تركز المناقشة على القضايا والآثار ذات الصلة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي  في السياق العام لقطاع غزة، ثم ستضع توصيات بشأن كيفية التعامل مع هذه القضايا وما هي المواضيع الرئيسية/الثغرات/القضايا/العوامل التي يجب معالجتها في الدراسة البحثية فيما يتعلق بقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي  واستعراض جميع جوانب العنف ضد المرأة وآليات الحد من آثاره. بالإضافة إلى تحديد الأدوار المختلفة لأصحاب المصلحة والسلطات المعنية لوضع توصيات ومقترحات بشأن آليات تعزيز وتكثيف الجهود الرامية إلى الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي في السياق المحلي في قطاع غزة. سيستفيد الباحث من ادارة النقاش وتسجيل الملاحظات والتوصيات لاستخدامها في اعداد الدراسة البحثية.

  1. الفئات المستهدفة:
  • ممثلي المنظمات مقدمي خدمات العنف القائم على النوع الاجتماعي، والأكاديميين/ات، والناشطين/ات، المدافعون/ات عن حقوق المرأة والباحثون/ات في قطاع غزة.
  • أصحاب الواجب والجهات الرسمية ذات العلاقة بقضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في قطاع غزة.
  • المجتمع بشكل عام (نساء-رجال- فتيات- كبار سن- شباب- اشخاص ذوي إعاقة) من مختلف المناطق والمحافظات (الريف- المدينة- القرى ... الخ).
  1. الغرض والهدف من الاستشارة:

سيتولى الباحث/ة المعين/ة مسؤولية جمع بيانات أساسية تحت اشراف مركز الإعلام المجتمعي بهدف جمع بيانات أساسية قوية يعقبها تحليل يستند إلى مؤشرات العمل على قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي (التعريف، جذور المشكلة، الأسباب، الآثار، آليات ومنهجيات جديدة للعمل على مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي والحد من العنف ضد النساء والفتيات بشكل خاص في قطاع غزة ارتباطا بتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين). جدير بالإشارة أنه لا يسمح بتداول النتائج أو أي تفاصيل متعلقة بالاستبانة دون العودة إلى مركز الإعلام المجتمعي.

  1. الأهداف الأساسية للاستشارة:

تهدف الدراسة الى الحصول على معلوماتٍ وبيانات تخص العنف القائم على النوع الاجتماعي (التعريف، جذور المشكلة، الأسباب، الآثار، آليات ومنهجيات جديدة للعمل على مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي والحد من العنف ضد النساء والفتيات بشكل خاص في قطاع غزة ارتباطا بتحقيق العدالة والمساواة بين الجنسين) ضمن الأهداف الأساسية التالية:

  • على الباحث/ة وضع تصوّراتٍ وتوقعاتٍ للتغيّرات التي من المحتمل أن تحدث في المستقبل وفقا لدراسة الموضوع محل البحث وشرح الظروف التي من المحتمل أن تؤثر عليها.
  • على الباحث/ة التركيز على شرح ظاهرة العنف القائم على النوع الاجتماعي بشكل واضح ومفصل، وتوضيح جميع الأسباب التي تساعد في حدوثها وانتشارها
  • على الباحث/ة مراجعة كافة الأدبيات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث وشرح الروابط المتعلقة بالبحث الحالي والجوانب الجديدة التي سيتم تناولها وضرورة التطرق لها ضمن السياق المجتمعي المحلي.
  • على الباحث/ة الحصول على معلوماتٍ ومعرفة بيانات جديدةٍ تُساهم في تطوّر العمل على تناول قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في مختلف المجالات ومن قبل العديد من الجهات المسؤولة وذات العلاقة.
  • على الباحث/ة إجراء الدراسة البحثية بما في ذلك تطوير الأدوات والمبادئ التوجيهية ذات الصلة، وجمع البيانات، وتحليلها، وفقاً لشروحات جميع البيانات بما في ذلك الإحصاءات المصنفة حسب الجنس، فضلا عن مرفقات أدوات جمع البيانات، ومحاضر مناقشة المقابلات/ مجموعات المركزة، وغيرها من مصادر المعلومات ذات الصلة
  • على الباحث/ة العمل مع فريق المشروع في مركز الاعلام المجتمعي ((CMCلتنفيذ جمع البيانات، وضمان الحفاظ على مراقبة الجودة أثناء جمع البيانات وإدخال البيانات المتتابعة.

مسؤولية الباحث/ة أو الاستشاري/ة الذي سيتم التعاقد معه/ا:

  1. إعداد الأدوات الأساسية لجمع البيانات بما في ذلك الدراسات الاستقصائية، وأسئلة للمجموعات المركزة، المقابلات وأدوات المراقبة، وما إلى ذلك.
  2. تحديد حجم العينة المناسب لغرض الدراسة (مع الأخذ بعين الاعتبار حجم العينة المستهدفة في بند الفئات المستهدفة المشار إليه سابقا).
  3. وضع مبادئ توجيهية لإدخال البيانات وجمع البيانات لضمان الجودة.
  4. استعراض إدخال البيانات الأولية وتقديم التغذية الراجعة والإجراءات التصحيحية قبل الانتهاء من إدخال البيانات لضمان جودة البيانات وتناسقها مع أهداف الاستبانة.
  5. التحقق من جميع البيانات ومعالجتها وتحليلها باستخدام منظور جندري.
  6. تقديم النتائج إلى فريق المشروع لوضع الملاحظات والتغذية الراجعة.
  7. وضع الصيغة النهائية للبحث وفقاً لتعديلات لجنة الإشراف على المشروع.
  8. لا يسمح بمشاركة المعلومات والنتائج دون موافقة مركز الإعلام المجتمعي والجهة الشريكة.
  9. الالتزام برؤية مركز الاعلام المجتمعي وقيمه ومبادئه.

الفترة الزمنية:

يتوقع أن يتم انجاز المهمة خلال ثلاثة أشهر من بداية التعاقد، تشتمل على الأنشطة التالية:

 

  1.  

الإحاطة والاستعراض النظري/المكتبي وتقديم خطة ومنهجية العمل.

  1.  

تطوير الأدوات وبروتوكولات الجودة والمبادئ التوجيهية.

  1.  

العمل الميداني لجمع البيانات (المقابلات والمشاورات والاجتماعات).

  1.  

تحليل البيانات وكتابة التقرير.

  1.  

عرض تقرير البحث والتوصيات للتعليقات.

  1.  

وضع الصيغة النهائية لتقرير البحث وتقديمها مدققة لغوياً واملائيًا.

 

  1. المُخرجات النهائية:
  • النسخة النهائية للدراسة بما في ذلك معلومات محددة عن النهج المُتبع والمنهجية الشاملة؛
  • أدوات المسح الأساسي بما في ذلك: الاستبانة /المسح، مجموعة التركيز /أسئلة مناقشة المقابلة، والصور، وأي أجزاء أخرى ذات صلة من الوثائق.
  • تقرير الدراسة البحثية يستند إلى تحليل وتفسير البيانات.
  • عرض النتائج على فريق مركز الإعلام المجتمعي للحصول على الملاحظات.
  • تسليم النسخة النهائية من الدراسة جاهزة بكل التفاصيل بعد المراجعات والملاحظات التي تمت عليها.
  • تسليم ورقة عمل تشتمل على منهجية البحث واهم النتائج والتوصيات الخاصة بالدراسة ليتم عرضها في المؤتمر الختامي للمشروع المتوقع عقده نهاية نوفمبر 2023.
  1. المهارات والخبرة المطلوبة:
  • حاصل/ة على درجة الماجستير كحد أدنى في أي من التخصصات التالية (الدراسات الجندرية، العلوم الاجتماعية، أو تخصصات أخرى ذات علاقة).
  • معرفة واطلاع عن كثب بوضع النساء والفتيات في قطاع غزة والقوانين المحلية والاتفاقيات الدولية المتعلقة بقضايا المرأة، في قضية العنف ضد المرأة (VAW) والعنف المبني على النوع الاجتماعي (GBV).
  • القدرة على العمل تحت الضغط والمرونة في العمل.
  • القدرة على التواصل والاتصال مع كافة الشرائح المجتمعية مع الاخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية والاعتبارات الاجتماعية.
  • إظهار مستوى عال من الاحتراف والقدرة على العمل بشكل مستقل وتحت ضغط.

سيتم تقييم الطلبات المكتملة عند استلامها ويجب أن تتضمن ما يلي:

  • رسالة تغطية تبين الخبرة ذات الصلة استجابة للمعايير المحددة للتقييم.
  • العرض الفني ويشمل:
    • منهجية العمل وخطة زمنية مفصلة.
    • سيرة ذاتية مفصلة مع خبرة ذات صلة لا تتجاوز 3 صفحات.
    • عينة من دراسة بحثية كخبرة سابقة في المجال.
  • العرض المالي ويشمل:
    • اقتراح مالي منفصل عن المقترح الفني، يشمل العرض بالمبلغ الإجمالي بالشيكل لإنجاز الخدمة كاملة.

المعايير المحددة للتقييم:

  • سيتم اعتماد تقييم للعرض الفني 80% من اجمالي درجة التقييم النهائي.
  • سيتم اعتماد تقييم للعرض المالي 20% من اجمالي درجة التقييم النهائي

شروط خاصة بالتعاقد:

* في حال تم تكليف شركة بتقديم الخدمة فإنه يتوجب عليها الالتزام بتقديم فاتورة صفرية بالإضافة الى شهادة خصم مصدر.

* في حال تم تكليف فرد بتقديم الخدمة فإنه يتوجب عليه دفع مبلغ ما نسبته 5% من اجمالي التعاقد كضريبة دخل تدفع لصالح دائرة ضريبة الدخل في وزارة المالية في غزة.

اشترك في القائمة البريدية