بسمة للثقافة والفنون تحتفي برائعة سعدالله ونوس على خشبة مسرح جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

 

احتفت جمعية بسمة للثقافة والفنون برائعة "مغامرة رأس المملوك جابر" للكاتب السوري الراحل سعد الله ونوس على خشبة مسرح جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة غزة، وسط حضورٍ حاشدٍ من الكتّاب والفنانين والمهتمين. وذلك ضمن منحة المؤسسات الثقافية الفلسطينية "تكاتف" 2022 بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان.

مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" هي مسرحية الموقف، موقف من الصراع الهدام والقضية الوطنية العامة، موقف من الخائن والخيانة من الانتهازية ولقمة العيش.

مغامرة رأس المملوك جابر، مسرحية تعكس موقفاً فكرياً تجاه قضايا المجتمع ودور المثقف فيها. ولكن أي مثقف؟ هل هو المثقف الحقيقي الإيجابي المحايد؟ أم المثقف المسيس الثرثار بلا فائدة سوى إلهاء الناس وتخويفهم من السلطة؟ أم المثقف السلبي الذي لا هم له سوى رسم صورة قاتمة للواقع دون أن يتحرك؟ أم المثقف السطحي الذي يبحث عن فرصة للمكسب في كل واقعة سياسية؟ هذا المستعد دائما لبيع رأسه لمن يريد.

يأتي هذا العمل المسرحي الذي أخرجه ناهض حنونة باللغة العربية الفصحى ضمن اتفاقيةٍ وقعتها الجمعية مع مؤسسة عبد المحسن القطان – رام الله، والتي تمنح بدورها بسمة فرصةً لتقديم خمسة عشر عرضًا مسرحيًا في جميع محافظات ومناطق قطاع غزّة.

وقال المخرج ناهض حنونة معتزًا بالعمل "مسرحية مغامرة راس المملوك جابر، هي مسرحية الفكر والتشويق والرؤية الثاقبة لواقع مرير، واقع اختلط فيه الحابل بالنابل احترق فيه البيت بنار الصراع على السلطة والمصالح الشخصيّة، والمسحوقون هم حطب تلك النار." واكد ان هذا المشروع يهدف الى نشر ثقافة ارتياد واحترام المسرح رغم كل الظروف الصعبة التي تعصف بالمجتمع المحلي. كما وأثنى على مؤسسة عبد المحسن القطان لحرصهم على دعم الثقافة والفنون في فلسطين من خلال المنح التي يقدمونها للمؤسسات الفلسطينية والتي تحافظ على الهوية الفلسطينية وتدعم صمود مؤسساته وتعزز الحركة الثقافية في قطاع غزة.

 

اشترك في القائمة البريدية