مركز شؤون المرأة ينفذ خمس ورشات توعوية حول "حزمة الخدمات الأساسية للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي"

 
نفذ مركز شؤون المرأة في غزة خمس ورشات توعوية حول "حزمة الخدمات الأساسية للناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي"، وجاء ذلك ضمن برنامج حياة المشترك: القضاء على العنف ضد المرأة في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة “UN Women” الممول من حكومة كندا.
وتناولت هذه الورشات موضوعات متنوعة أهمها، العنف القائم على النوع الاجتماعي ومخاطره والعنف ضد المرأة وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي والخدمات القانونية والتمكين الاقتصادي وخدمات الحماية والإيواء، والتحديات والمعيقات التي تمنع وصول الفتيات والنساء للخدمات متعددة القطاعات.
وأكدت هيام فرحات منسقة المشروع في المركز، على أن هذه الورشات هدفت إلى دعم وصول الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي إلى الخدمات متعددة القطاعات، من خلال تشجيع هذه الفئة على طلب تلك الخدمات، بالإضافة إلى توعية النساء والفتيات الناجيات بسبل الوصول إلى هذه الخدمات من خلال شرح لهن دليل الخدمات المتعلقة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي في فلسطين، منوهة إلى أن هذه الورشات استهدفت "160" من النساء والفتيات.
في السياق نفسه أشارت إحدى المشاركات في هذه الورشات إلى أهمية استمرار ورشات التوعية والتثقيف في آلية وصول الخدمات المتعددة القطاعات إلى الناجيات من العنف القائم على النوع الاجتماعي، كما أكدت مشاركة أخرى على أن هذه الورشات أداة مجتمعية فاعلة للحد من العنف الموجه ضد النساء والفتيات؛ لخلق بيئة داعمة ومساندة للنساء والفتيات.
ومن الجدير بالذكر أن هناك حالات من النساء الناجيات تم تحويلهن إلى المركز؛ لتلقي الاستشارات القانونية والنفسية اللازمة بعد تنفيذ هذه الورشات.
يسعى برنامج حياة المشترك إلى القضاء على العنف ضد المرأة في الضفة الغربية وقطاع غزة بتمويل من حكومة كندا وتنفيذ مشترك من هيئة الأمم المتحدة للمرأة(UN Women) ، صندوق الأمم المتحدة للسكان(UNFPA) ، برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية(UN-Habitat) ، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) بالشراكة مع وزارتي شؤون المرأة والتنمية الاجتماعية إلى جانب عدد من الوزارات المتخصصة ومنظمات المجتمع المدني.
 

اشترك في القائمة البريدية