الإعلام المجتمعي يسلّم وزير سلطة المياه الفلسطينية تقرير حول الانتهاكات الإسرائيلية تجاه الحق في المياه في فلسطين

 

شارك مركز الإعلام المجتمعي في ندوة خاصة بعنوان “الأمن المائي والدور المجتمعي” نفذتها سلطة المياه الفلسطينية في إطار جهودها نحو تحقيق التنمية والاستدامة في قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين، بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني، والناشطين/ات في المجال المائي.

وسلّمت عندليب عدوان، مديرة مركز الإعلام المجتمعي معالي وزير سلطة المياه الفلسطينية المهندس مازن غنيم نسخة من تقرير يرصد الانتهاكات الإسرائيلية في الحق في المياه والصرف الصحي وارتباطه بحقوق الإنسان الأخرى (في المناطق المصنفة “ج” في محافظات القدس وبيت لحم والخليل وفي قطاع غزة)، ويتضمن توثيقاً شاملاً للانتهاكات الإسرائيلية في هذه المناطق بالإضافة لمجموعة شهادات مشفوعة بالقسم من مواطنين/ات يواجهون هذه الانتهاكات، حيث غطّى مركز الإعلام المجتمعي CMC مناطق قطاع غزة في التقرير.

وأشارت عدوان إلى أن التقرير تم إعداده ضمن مشروع “نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل أفضل في جنوب الضفة الغربية، والقدس، وقطاع غزة – ماء وأرض”، الممول من الاتحاد الأوروبي والذي جرى تنفيذه على مدار ثلاث سنوات (2020-2022) بشراكة معهد الأبحاث التطبيقية – القدس (أريج)، وشركاؤه مؤسسة تنمية وإعلام المرأة – تام، ومركز مصادر التنمية الشبابية – الخليل (YDRC)، حيث إن مركز الإعلام المجتمعي CMC هو الشريك المنفذ في قطاع غزة لمشروع ماء وأرض.

ويُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي قام بتوزيع تقرير الانتهاكات الإسرائيلية في الحق في المياه والصرف الصحي وارتباطه بحقوق الإنسان الخاص بمناطق قطاع غزة، على 30 مؤسسة دولية وأممية، بهدف تعزيز جهود مناصرة الحق في المياه للفلسطينيين/ات كحق أساسي من حقوق الإنسان.

وعرضت عدوان خلال مداخلتها في الندوة، أنشطة مركز الإعلام المجتمعي في تعزيز الوعي المجتمعي حول دور الحوكمة الرشيدة في تعزيز الحق في الوصول العادل لموارد المياه، وترشيد استهلاكها لدى مئات المواطنين/ات رجالاً ونساءً وشباب، في كافة مناطق قطاع غزة وتحديداً المهمشة منها، إلى جانب إصدار ورقة حقائق بعنوان “تحلية المياه في قطاع غزة بين الواقع والمأمول“، ونفذ أيضاً جلسات استماع حول “المشاكل المتعلقة بمحطات تحلية المياه العامة والسبيل” في قطاع غزة عموماً، و“الأوضاع المائية والخدمات المرتبطة بها في محافظة رفح”. كذلك تم إعداد وبث حلقات إذاعية حول حقوق المرأة ودورها في ترشيد استهلاك المياه، ووضع محطات تحلية المياه العامة في قطاع غزة.

وثمّنت عدوان دور سلطة المياه الفلسطينية في تحسين واقع الحق في المياه في قطاع غزة وتعزيز دور المجتمع المحلي في ذلك، وعبّرت عن استعداد مركز الإعلام المجتمعي CMC للتعاون مع سلطة المياه وصولاً لواقع أفضل يتمتع به الفلسطينيين/ات بحقوقهم/ن المائية ويملكون السيطرة عليها.

يُذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل بقطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

 

اشترك في القائمة البريدية