ورقة حول "حقائق الأمن الغذائي في قطاع غزة"

 

أصدرت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ورقة حول "حقائق الأمن الغذائي في قطاع غزة" ضمن مشروع "تعزيز قدرات المجتمع المدني للاستجابة للاحتياجات الناتجة عن النمو السكاني المتسارع في قطاع غزة الذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية

وتناقش الورقة ارتفاع في معدل انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة بنسبة وصلت إلى 69% في عام 2021 بين الأفراد ، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى الحصار المفروض على القطاع من العام 2007 وحتى تاريخه، والذي أثر بدوره على جميع مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية. يضاف إلى ذلك انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين نتيجة نسبة البطالة المرتفعة من جهة وتدني الرواتب دون الحد الأدنى الذي أقرته الحكومة في رام الله، بالإضافة إلى ذلك تقليص رواتب الموظفين العموميين في قطاع غزة. ومما زاد الأمر سوءا في السنة الحالية التضخم العالمي خاصة بعد الحرب الروسية الأوكرانية والذي تأثرت به فلسطين عامة وقطاع غزة خاصة والذي أدى إلى ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع الرئيسية وخاصة المستوردة منها.

وعلى الرغم من المساعدات الغذائية المقدمة من المنظمات الدولية مثل وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (UNRWA) وبرنامج الأغذية العالمي (WFP)، التي شهدت تقليصا ملحوظا في السنوات الأخيرة بنسبة وصلت إلى 43.5% من عام 2018 مقارنة بمتوسط الأعوام السابقة، إلا أن معدل انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة لم يتراجع.

لقراءة الورقة كاملة من خلال الرابط:     "حقائق الأمن الغذائي في قطاع غزة"    

اشترك في القائمة البريدية