ضمن فعاليات حملة ال 16 يوم للقضاء على العنف المبني على النوع الاجتماعي، برنامج غزة للصحة النفسية يعقد ندوته الثانية في جامعة الأقصى فرع غزة

 

عقد برنامج غزة للصحة النفسية ندوته الثانية في جامعة الأقصى فرع غزة، ضمن حملة ال16 يوم التي ينظمها البرنامج، تحت عنوان "المرأة أمانة .. لم تخلق للإهانة"، بمشاركة السيدة/ نادية ماضي مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام بالبرنامج، ود. محمد حمدان مسؤول العلاقات العامة والإعلام بجامعة الأقصى، والأخصائية النفسية سماح محمود من البرنامج، والمحامية/ ولاء أبو عمر من مركز شؤون المرأة، وبحضور ما يزيد عن 145 طالبة من تخصصات مختلفة بجامعة الأقصى، وذلك في قاعة جامعة الأقصى بغزة.

وافتتح الندوة د. حمدان مرحباً بالمشاركين من البرنامج وبالحضور، مشيداً بهذا التعاون بين البرنامج والجامعة في تنفيذ هذا النوع من الأنشطة التي تعتبر الأولى من نوعها في الجامعات، والتي تناقش مثل هذه القضايا الهامة، التي تهدف إلى توعية الطلاب والطالبات من الشباب حول قضايا مجتمعية هامة وحساسة كقضية العنف ضد المرأة، موضحاً الدور الذي تقوم به الجامعة في دعم ومساندة حقوق المرأة.

وخلال الندوة قامت السيدة/ ماضي عرضاً موجزاً عن تاريخ نشأت البرنامج والأنشطة والخدمات التي يقدمها للمجتمع الفلسطيني بكافة فئاته وشرائحه المختلفة، مبينة أن الهدف من عقد هذا النوع من الندوات في هذا التوقيت من العام التي تتزامن مع حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، لتسليط الضوء على هذه القضية الهامة، ولتوجيه رسالة للمجتمع الفلسطيني وصناع القرار بضرورة وضع حد لهذه الانتهاكات بحق المرأة، وكذلك وضع معالجات حقيقية وفعالة لإنهاء مثل هذه القضايا.

كما تم خلال الندوة عرض فيلم حول العنف ضد المرأة والانتهاكات التي تتعرض لها في حياتها اليومية، حيث تم فتح باب النقاش والحوار والاستماع إلى مداخلات الطلاب/ات حول ما جاء في الفيلم، وقامت الأخصائية النفسية سماح محمود من البرنامج بإدارة الحوار والإجابة على استفسارات المشاركين والطلاب/ات.

وبدورها عرفت السيدة/ أبو عمر – مركز شؤون المرأة العنف أسبابه وأنواعه والمتمثلة في العنف الجسدي، واللفظي، والجنسي، حيث قدمت عرضاً لعدد من الحالات التي زارت العيادة القانونية التابعة للمركز، وآلية استقبال هذه الحالات وكيفية التعامل معها، وكذلك الآليات المتبعة في تحويل هذه الحالات إلى وحدة الدعم النفسي بالمركز أو التعامل معها بشكل قانوني حسب الحاجة.

والجدير ذكره أن برنامج غزة للصحة النفسية وضمن حملة ال 16 يوم وقبل انتهاء الحملة المقرر في العاشر من ديسمبر، سيقوم بتنظيم ندوة حول نفس العنوان "المرأة أمانة .. لم تخلق للإهانة" في جامعة الأزهر بغزة.

 

اشترك في القائمة البريدية