الهيئة المستقلة تفتتح دورة تدريبية حول المحاكمة العادلة والتزامات مناهضة التعذيب

 

افتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان المحاكمة العادلة والتزامات مناهضة التعذيب، تستهدف مدراء المباحث في مراكز الشرطة على مستوى قطاع غزة.

وأوضح المحامي بهجت الحلو منسق التوعة والتدريب أن هذا التدريب يأتي في إطار دور الهيئة لتمكين المشاركين من معرفة ضمانات مناهضة جريمة التعذيب بموجب الصكوك والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والتشريعات الوطنية، واستكمالاً لبرامجها التوعوية مع جهاز الشرطة في قطاع غزة في تعزيز احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون ومناهضة التعذيب.

وفي كلمته أكد الأستاذ أمجد الشوا عضو مجلس مفوضي الهيئة على الدور المهم الذي يؤديه الجهاز الشرطي في حفظ الأمن والاستقرار في المجتمع، وما للدور الرقابي الذي تمارسه المؤسسات الحقوقية من دور تكاملي يعزز المنظومة الشرطية في احترام القانون وحقوق الإنسان.

من جانبه أوضح المقدم أحمد مقبل مدير دائرة التدريب بوحدة التخطيط والتطوير في جهاز الشرطة أن الدورة التدريبية تأتي ضمن خطط الجهاز للانفتاح على مؤسسات المجتمع على اختلافها وتبادل الخبرات للارتقاء بالكادر الشرطي والارتقاء بالأداء فيما يحقق أفضل خدمة للمواطنين ويضمن حقوقهم.

وستتضمن الجلسات التدريبية التي تستمر ليومين، ضمانات ما قبل المحكمة وحقوق الأشخاص المشتبه بارتكابهم جريمة، إضافة إلى الحقوق المتعلقة بالتوقيف والاحتجاز والتفتيش، وسبل تعزيز وعي ضباط الشرطة بدورهم في إنفاذ سيادة القانون، بما في ذلك الحقوق الفردية أثناء التحقيقات الجنائية، وزيادة وعيهم بمنع التعذيب وسوء المعاملة في جميع الظروف، واستخدام المعايير القانونية والأخلاقية عند إجراء التحقيقات الجنائية ومقابلة المشتبه بهم، كما سيتطرق التدريب إلى الملاحظات الختامية لاتفاقية مناهضة التعذيب بشأن دولة فلسطين.

 

اشترك في القائمة البريدية