خلال ورشة نفذتها  الإغاثة الزراعية: توصيات بإنشاء مظلة لتنظيم عمل مؤسسات الإقراض وحاضنات الاعمال

 

غزة- أوصى مشاركون بأهمية تشكيل مظلة أو إطار ناظم يجمع مؤسسات الإقراض وحاضنات الاعمال في قطاع غزة، والاتفاق على وضع قاعدة بيانات مشتركة، للتنسيق والتشبيك المشترك، لضمان تحقيق الأهداف، وتشكيل صندوق لدعم الحاضنات والمؤسسات بالمبالغ التي تحتاج إليها مع فائدة صفرية.

وشدد المتحدثون على ضرورة إخضاع المشاريع الراغبة في الحصول على التمويل للدراسة والتقييم والعمل على تعديلها ومتابعتها أثناء التنفيذ، مع إفساح المجال أكثر للمشاريع الريادية التي يحتاج إليها المجتمع، وتجنب تكرار المشاريع التقليدية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نفذتها جمعية الإغاثة الزراعية بمقرها حملت عنوان "التنسيق والتشبيك مع مؤسسات الاقراض" ضمن مشروع "الصمود والنمو الاقتصادي في قطاع غزة في قطاع الزراعة 2020-2023" ممول من الاتحاد الأوروبي من خلال الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية ، بحضور ممثلين عن الحضانات الريادية والمؤسسات المالية المقرضة.

وأوضحت منسقة الإعلام والمناصرة في الإغاثة الزراعية نهى الشريف أن الورشة هدفت إلى جمع الحاضنات والمؤسسات المالية على طاولة واحدة، لمناقشة جملة التحديات والصعوبات التي تواجه نشاطها ومشاريع برامجها.

وبينت الشريف أن الإغاثة تتوفر بها حاضنة أعمال زراعية، وتنفذ عديد المشاريع التي تستهدف المهندسين حديثي التخريج لصقل قدراتهم وتأهيلهم لسوق العمل. ولفتت إلى أن الإغاثة دعمت في الشهور الستة الأولى 35 مشروعًا رياديًّا في مجال قطاع النحل والبصل والدواجن، بناء على دراسة سلسلة القيمة.

وأشارت إلى جهود الإغاثة الزراعية في تنفيذ مشاريع لاستصلاح الأراضي الزراعية، وتوفير المياه عبر تنفيذ برك خاصة في المناطق النائية، وتزويد المزارعين ببرامج صمود وتعزيز. وتطرقت شركة ريف للتمويل الزراعي، إلى أن نشاط عملها انطلق في بادئ الأمر من الإغاثة الزراعية حيث جرى احتضانها، ثم تحولت إلى شركة خاصة والآن تقدم مشاريع تمويلية في قطاع الزراعة وقطاعات أخرى.

أما الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات "بكتي" فأوضحت أن هدفها توسيع ودمج القطاعات الكبرى ودمج التكنولوجيا في عدة مجالات وأما مؤسسة ريادة للإقراض والخدمات المالية وبينت أنها تهدف إلى تمكين جميع الأشخاص الذين لديهم الرغبة والقدرة على تحسين حياتهم

فيما تطرقت حاضنة يوكاس التكنولوجية إلى دورها في ريادة الأعمال وتمويلها المختلف، وقالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين" أونروا": إن لديها دائرة التمويل الصغير التابعة التي توفر فرص مستدامة لإدرار الدخل للفلسطيني اللاجئ والمواطن

 

اشترك في القائمة البريدية