خلال زيارة لوفد وكالة التنمية البلجيكية، الإغاثة الزراعية تخرج فوجاُ من المهندسين الزراعيين في إدارة المشاتل

 

إستقبلت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) وفداً من وكالة التنمية البلجيكية، وذلك في مركز تدريب المهندسين الزراعيين التابع للإغاثة الزرعية في مدينة أريحا، حيث تأتي هذه الزيارة ضمن خطط الوفد للإطلاع على أنشطة مشروع "تنمية وتعزيز مهارات القرن الواحد والعشرين لفئة الشباب المهمشة" الذي تنفذه المؤسسة في مناطق الضفة الغربية.

وقام الوفد بتخريج المهندسين الزراعيين الذين استفادوا من تدريب " دورة إدارة المشاتل " ، الذي تم من خلاله تدريب المهندسين الزراعيين على مواضيع التقليم والتطعيم وإكثار النباتات ، وذلك بهدف إكسابهم الخبرة اللازمة لسوق العمل .

كما تم زيارة مصنع التمور التابع لشركة الريف للتجارة العادلة ، حيث اطلع الوفد على تجربة الشركة في تصدير وترويج منتج "التمر المجول" خصوصا لدول اوروبا وأمريكا الشمالية.

وتأتي أهمية مشروع" تنمية وتعزيز مهارات القرن الواحد والعشرين لفئة الشباب المهمشة" كاستجابة لحاجة وطنية واقتصادية ماسة؛ تتمثل بالمساعدة على بناء قدرات فئة الشباب في المناطق المهمشة وتسليحهم بمهارات القرن الواحد والعشرين التي اثبتت كفاءتها في زيادة فرص توظيف الشباب وتحسين ظروفهم المعيشية والاجتماعية. ان تحقيق ذلك يتطلب تطوير ودعم مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني والترويج لها لتقوم بدورها الأمثل في تخريج افراد بمهارات وقدرات تتلاءم مع متطلبات سوق العمل، حيث ان هناك توجه عالمي للاهتمام بقضايا التعليم والتدريب المهني والتقني الذي أثبت أنه أحد الحلول الناجعة التي بادرت إليها العديد من الدول لمعالجة أزمات البطالة.

ويهدف المشروع بشكل عام الى المساهمة في تطوير البيئة الحاضنة لمراكز التدريب والابتكار في الضفة الغربية والتي تهدف لوصول الشباب لسوق العمل، كمحرك أساسي للتنمية الشاملة.

والأهداف الخاصة للمشروع تتمثل في زيادة الشمولية الاقتصادية (زيادة وصول الفئات المهمشة للفرص الاقتصادية) وزيادة فرص التوظيف في الضفة الغربية من خلال بناء قدرات الشباب واكسابهم مهارات القرن الواحد والعشرين التي تتصف بالفعالية والشمولية والجودة العالية.

 

اشترك في القائمة البريدية