ورشة توعوية حول زواج القاصرات تعقدها جمعية عبد الشافي الصحية والمجتمعية في بيت لاهيا

 

عقدت جمعية عبد الشافي الصحية والمجتمعية ورشة توعوية حول زواج القاصرات لعدد 27 سيدة في قاعة جمعية تطوير الأسرة – بيت لاهيا.

تطرقت الاخصائية الاجتماعية / فتحية الشيخ الى عدة مواضيع منها تعريف زواج القاصرات ، وهو ما يتعلق بزواج الأطفال تحت سنّ 18 سنةً ، أي في مرحلة عمرية لم يصلوا فيها إلى النضج والوعي التام ليتحملوا مسئوليات الزواج من الناحية الاجتماعية و الجسمانية و النفسية و العقلية.

كما أشارت الى أسباب انتشار زواج القاصرات مثل العادات الأسرية ، الحالة الاقتصادية أو الاجتماعية ، موضحة الآثار السلبية الناجمة عن هذه الظاهرة، وما تسببه من تسرب من التعليم، وتفشي الأمية، وارتفاع نسبة العنف ضد المرأة نتيجة غياب الوعي، مؤكدة على ضرورة رفع الوعي المجتمعي بالآثار السلبية لزواج القاصرات من الناحية الصحية والاجتماعية والنفسية والعلمية والاقتصادية على الفتيات ، وتعزيز التوجهات والممارسات الإيجابية لدى المجتمع المحلي.

تأتي هذه الورشة ضمن أنشطة مشروع تحسين الوصول الى خدمات الحماية المتعددة القطاعات للنساء والفتيات الأكثر هشاشة ، والناجيات من العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف الجنسي في مدينة غزة والشمال ، الذي تنفذه جمعية عبد الشافي الصحية والمجتمعية بالشراكة مع مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين.

 

اشترك في القائمة البريدية