"عطاء فلسطين" تنهي المرحلة الأولى من مشروع الدعم النفسي الاجتماعي Safe 2 لأطفال قطاع غزة

 

أنهت جمعية عطاء فلسطين الخيرية المرحلة الأولى من مشروع الدعم النفسي الاجتماعي Safe 2 لأطفال قطاع غزة، بدعم من الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار "أيبك".

نفُذت المرحلة الأولي في محافظة غزة من بداية حزيران 2022، بالتنسيق مع جمعيتين لتنفيذ أنشطة المشروع في مقراتها وهي جمعية قوارير الرحمة بمنطقة الصبرة /شرق غزة، و برامج الطفولة المبكرة - روضة أطفال الشاطئ/ غرب غزة. وخلال المرحلة الأولي تم تنفيذ 204 جلسة دعم نفسي اجتماعي للأطفال لـ 17 مجموعة، بمعدل 12 جلسة لكل مجموعة، وجلسات رفع وعي وتفريغ نفسي للأمهات عدد 102 جلسة، وجلسات الإرشاد الفردي المتخصصة لعدد ٦٠ طفل/ـه و27أم ، استفاد منها ما يزيد عن 370 طفل/ـة ووالدته. بالإضافة لزيارة منزلية للأطفال عدد ٣٤ زيارة وتقديم انشطة الارشاد الاسرى للأهل، والمبادرات المجتمعية التي استفاد منها 800طفل/ة و 450 مقدم رعاية ( امهات  واباء)

واختتمت المرحلة بنهاية تموز بتنفيذ يوم مفتوح في منتجع سياحي والذي تضمن عددا من الفقرات الرياضية والترفيهية والألعاب الجماعية والدبكة والفلكلور الشعبي وغيرها من الأنشطة بهدف الدعم النفسي الاجتماعي

وتقول والدة أحد الأطفال المشاركين في الجلسات للأخصائية في عطاء فلسطين: “ ابنتي من ذوي الإعاقة الحركية وتعانى من تأخر عقلي فهي أصغر من عمرها الحقيقي ولم يكن لديها شخصية ولا رأي وكنت أجد صعوبة بالتعامل معها وفهم احتياجاتها خاصة أنها تتعرض للتنمر“، وأضافت الأم: “بعد مشاركتي وطفلتي في البرنامج أصبحت أكثر قدرة على فهم احتياجاتها وأكثر قدرة على التواصل معها،  وطفلتي  لاحظت عليها تغيير ملحوظ حيث أصبحت تثق بنفسها وتحب الحياة أكثر, وتعرف جيدا كيف تحمي نفسها  من التنمر“.

وشكرت مؤسس ومدير عام الجمعية  د. رجاء أبو غزالة، شركة أيبك على تمويلها مشروع الدعم النفسي الاجتماعي 2 الذي يساهم في تحسين مستوى الصحة النفسية لدي الأطفال في قطاع غزة وأضافت، انه جاري العمل على تنفيذ المرحلة الثانية في محافظة الوسطي بالتنسيق مع مؤسستين نادي الأقصى الرياضي بالنصيرات, وجمعية البيت الفلسطيني بالبريج.

 

اشترك في القائمة البريدية