برنامج غزة للصحة النفسية ينظم يوم مفتوح ختامي لمربيات رياض الأطفال في قطاع غزة

 

نظم مؤخراً برنامج غزة للصحة النفسية في أحد المنتجعات بغزة، يوماً ترفيهىاً ل 92 من مربيات رياض الأطفال ال 13 الشريكة للبرنامج ضمن مشروع "بيئة داعمة لمستقبل أفضل" والذي مولته مؤسسة وي-ترست، حيث غطى المشروع محافظات قطاع غزة على النحو التالي "3 رياض في غزة، و 4 رياض في الوسطى، و 3 رياض في منطقة خان يونس، و 3 رياض في منطقة رفح"، ويهدف هذا المشروع إلى دمج الصحة النفسية في برامج الطفولة المبكرة والى تحسين الصحة النفسية للأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقد تضمن اليوم الترفيهي العديد من الفقرات الفنية وكذلك تنفيذ أنشطة متنوعة منها مسابقات ترفيهية، ومسابقات ثقافية، وألعاب تنافسية، ودبكة ودحية، إضافة إلى فقرة سيرك.

كما تضمن اليوم الترفيهي فقرة تكريم للرياض المشاركة حيث قام الدكتور تيسير دياب نائب المدير العام للشؤون المهنية بتوزيع الهدايا على المربيات و كذلك شهادات الشكر والتقدير للرياض.

في اجواء عمت فيها مظاهر السعادة والبهجة على المربيات المشاركات باليوم المفتوح، أكد الدكتور دياب في كلمته الختامية للمربيات على نقاط ثلاث مهمة يجب اتباعها في التعامل مع الأطفال وضرورة نقلها للأهالي وهي: عدم استخدام المقارنة، وتجنب النقد السلبي المباشر للطفل، و تجنب إعطاء الأوامر للطفل، حيث أن هذه المواضيع قد تأتي بمردود عكسي على الطفل مما يؤدي لجعل مركز التحكم النفسي لدى الطفل خارجي.

بدورهن قدمن المربيات جزيل الشكر لبرنامج غزة للصحة النفسية على جهوده والخدمات التي يقدمها للمجتمع الفلسطيني، كما عبرن عن سعادتهن الكبيرة للمشاركة في اليوم الترفيهي وما صاحبه من نشاطات وفقرات متنوعة أدخلت الفرح والسرور عليهن وساهمت في تحقيق التفريغ النفسي المطلوب.

والجدير ذكره أن هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة تدخلات مع رياض الأطفال، تنوعت ما بين تمكين رياض الأطفال من خلال تأثيث غرف العلاج باللعب، وتسهيل وصول الرياض لخدمات الانترنت والاتصال، وكذلك تدريب المعلمات على آليات إدارة الضغوط ومفاهيم ذات علاقة بالصحة النفسية للاطفال، إضافة إلى تنفيذ لقاءات توعوية للأهالي في الرياض، وتنفيذ زيارات دورية لرياض الأطفال من قبل مهنيي المشروع يتم من خلالها تقديم التدخل النفسي للأطفال والأهالي والمربيات وتوزيع هدايا على الأطفال

 

اشترك في القائمة البريدية