صوت المجتمع تعقد جلسة حوارية حول  "تأخر اعمار غزة وأثره على النساء"

نظمت مؤسسة صوت المجتمع الخميس  جلسة حوارية بعنوان تداعيات تاخر اعمار غزة واثره على النساء بالتعاون مع جمعية الآفاق للتنمية والتطوير - الزيتون .  

نور سهمود افتتحت اللقاء مرحبة بالمشاركات ومتحدثة عن أنشطة المؤسسة وأبرز البرامج التي تنفذها في الوقت الحالي . وقالت يأتي تنفيذ هذا النشاط بهدف توعية النساء حول أهم حقوقهن واحتياجاتهن في ضوء عملية أعادة الاعمار . 

د.رائد حلس الباحث والمختص في الشأن الاقتصادي استعرض الخسائر والأضرار المباشرة التي خلفها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو 2021 . منوهاً بانها أصابت كافة القطاعات والتي قدرت بنحو 479 مليون دولار موزعة على ثلاث قطاعات وهي قطاع الإسكان والبنية التحتية والتي  قدرت خسائره بنحو 292 مليون دولار، وقطاع التنمية الاقتصادية والذي قدرت خسائره بنحو 156 مليون دولار، وقطاع التنمية الاجتماعية والذي قدرت خسائره بنحو 30 مليون دولار.

وأشار إلى الاحتلال الإسرائيلي تعمد باستهداف كافة القطاعات وبخاصة قطاع البنية التحتية لقطاع الخدمات العامة . 

كما وركز د. حلس لأبعاد قضية إعادة الإعمار التي  تتجلى بأكثر من بُعد، منوها إلى أن قضية الاعمار ذات بُعد حقوقي، وسياسي، وإنساني، وتنموي.

وأكد بأن إعمار ما دمره العدوان الأخير على القطاع  واجب ومسؤولية وليس منحة من أحد، كما أن المتسبب في الضرر هو المتكفل بجبره قانوناً ، وعلى  المجتمع الدولي أن يكن  مسؤول ويتحمل مسؤولية مشتركة مع الاحتلال في إعادة الإعمار غزة  . 

منوهاً بأن ما خلفه العدوان على مدار 11 يوم كان له واقع مؤلم على حياة المواطنين  والنساء تحديداً ، متحدثا عن ابرز المتطلبات والاحتياجات في ضوء عملية الاعمار . 

وفي الختام أكد بضرورة السعي لإيجاد بيئة مواتية للاستثمار ، وتحديد آلية جديدة لعملية الإعمار وحشد التمويل الدولي اللازم لها.
 

اشترك في القائمة البريدية