نساء يطالبن بضرورة تعزيز مشاركتهن في المشهد السياسي واجراء الانتخابات 

عقدت مؤسسة صوت المجتمع جلسة حوارية  بعنوان :"واقع مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار  " بحضور ( 27 ) مُشاركة. 

نور سهمود منسقة اللقاء رحبت بالحضور ومتحدثة عن برامج المؤسسة ودورها في عملية التوعية والتثقيف المجتمعي والسياسي.

بدورها أدرات اللقاء  هنادي أبو صلاح متحدثة عن  المرأة الفلسطينية وطموحاتها وانجازاتها .  وأنها تشكل  49.5% من مكونات المجتمع الا أن واقعها  الحياة السياسية  متواضع مقارنة بحجم التضحيات والنضال الذي حققته خلال سنوات طويلة . 

 وقالت ( أبو صلاح )  التجربة النسوية السياسية  ناجحة  ، الا أن النساء لديهن طموح بتوسيع قاعدة الشراكة ودمج  القيادات الشبابية الجديدة من كلا الجنسين في كافة المستويات . 

كما وتطرقت للكوتا وأهميتها في تمكين النساء من الوصول الي مراكز القيادة ، متحدثة عن دور وتأثير الحركة النسوية والمجتمع المدني في خلق قيادات نسوية وصانعات قرار في كافة المجالات . 

وأعربت مشاركات : بأن ضعف تواجد النساء في المشهد السياسي يرجع لعدة عوامل ابرزها الموروث الثقافي والذكوري والانقسام وعدم اتاحة المجال للنساء بالولوج والمشاركة في الاطر والهيئات القيادية داخل الاحزاب بشكل أوسع  . 

واختتمت المشاركات الجلسة الحوارية بعدد من التوصيات والمقترحات : 
- ضرورة النظر بقضايا المرأة وتوسيع قاعدة الشراكة  في مراكز صنع القرار . 
- أن تمارس منظمات المجتمع المدني جهودها للضغط على صناع القرار بإعطاء فرصة أكبر للنساء القياديات .
- الدعوة باجراء الانتخابات المحلية واعادة تفعيل مظاهر العمل الديمقراطي والحفاظ على استمراريته . 

يذكر  بأن مؤسسة صوت المجتمع هي منظمة مستقلة تعمل في قطاع غزة منذ 2001م ، تهدف ضمن رؤيتها ورسالتها الي تعزيز  مبادئ حقوق الانسان ومفاهيم الديمقراطية ،كما وتسعى من خلال برامجها التوعوية لتمكين المرأة والشباب حول القضايا والحقوق الاجتماعية والثقافية والمدنية. 

اشترك في القائمة البريدية