الإغاثة الزراعية تطلق مشروع " تقوية قدرات النساء الإنتاجية والتسويقية من أجل تحقيق الأمن الغذائي في المناطق الريفية "

رام الله – أطلقت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) مشروع " تقوية قدرات النساء الانتاجية والتسويقية من أجل تحقيق الأمن الغذائي في المناطق الريفية " في بلدة كفر مالك بمحافظة رام الله  ، وياتي هذا المشروع بتمويل من مؤسسة Manos Unidas  الإسبانية ، وحضر إطلاق المشروع مجموعة من أهالي البلدة والسيدات و بمشاركة طاقم الإغاثة الزرعية .

وقدم مدير فرع الإغاثة الزراعية في رام الله محمود القاضي لمحة عن المشروع و الأنشطة التي تنفذها الإغاثة الزراعية في محافظة رام الله و التي تهدف لتعزيز صمود المزارعين و تنمية القطاع الزراعي وبناء قدرات العاملين في هذا القطاع وتحسين ظروفهم الاقتصادية خصوصا النساء .

وقدمت منسقة المشروع لدى الغغاثة الزراعية نور زغاري عرض توضيحي عن اهداف المشروع العامة والخاصة والنتائج المرجوة منه في بلدة كفر مالك ، حيث يهدف المشروع بشكل عام الى تحسين وسائل الانتاج والتسويق للنساء في المناطق الريفية ، كما يهدف بشكل خاص الى تحسين إنتاج منتجات زراعية أمنة وعالية الجودة ، بالإضافة الى تقوية الروابط التسويقية في المجتمعات الريفية من خلال تقديم الدعم على المستويين الأفقي ( متسوى إنتاج أمن ) والعمودي ( الوصول الى الأسواق ) .

واضافت زغاري المشروع يتوقع منه مجموعة من النتائج أهمها ، تعزيز قدرات 80 إمرأة مستفيدة في ثلاث مواقع وهي كفرمالك وعجول وكفر نعمة من خلال توفير التدريبات الفنية و الإدارية بخصوص الزراعة العضوية ،إدارة مياه الري ،ضمان الجودة ، التسويق ، التصنيع الغذائي وتربية الحيوانات ، الوصول لهدف 60 إمرأة ينجحن في انتاج منتجات عالية الجودة من خلال توفير مدخلات الانتاج اللازمة لزيادة وتحسين الانتاج لكل من الانتاج النباتي والحيواني ، كما يهدف المشروع للترويج لمنتجات النساء في معرض محلي داخلي ومن خلال الزيارات التبادلية مع مستفيدات المرحلتين الاولى و الثانية .

واوضح م . فجر العطاونة آلية التقدم للمشروع من خلال تعبئة نموذج طلب الإستفادة والمساهمة الشخصية في المشروع للمستفيدات ، كما قام بتوضيح الأنشطة التي سيتم العمل علها وهي : تدريب فني ل60 مستفيدة في مجال الزراعة العضوية و التصنيع وتربية الحيوانات ، تدريب حول التصنيع الغذائي و التسويق و الجودة ل80 إمراة لكل من منتجات المنتجات الزراعية و الثروة الحيوانية و تنفيذ زيارات تبادلية وإقامة معرض بهدف تسويق منتجات السيدات .  

ويشار الى أن مشروع " تقوية قدرات النساء الانتاجية والتسويقية من أجل تحقيق الأمن الغذائي في المناطق الريفية " يأتي في مرحلته الثالثة ، حيث استهدفت الإغاثة الزراعية من خلال المشروع في مرحلتيه الأولى و الثانية قرى بيت لقيا ، بيتللو وبني زيد الشرقية تم استهداف النساء من صغار المزارعات  فيها بشكل مباشر .

 

 

اشترك في القائمة البريدية