شبكة المنظمات الأهلية تشرع في تنفيذ العشرات من ورش العمل حول "المشاركة السياسية وقوانين الانتخابات"

شرعت شبكة المنظمات الأهلية في تنفيذ العشرات من ورش العمل التوعوية حول المشاركة السياسية والعملية الديمقراطية وقوانين الانتخابات، والبالغ عددها (50) ورشة شملت شرائح المجتمع المختلفة في كافة أرجاء قطاع غزة،

وذلك بالشراكة مع عدد من المنظمات الأهلية ضمن مشروع (صوتك حقك) الذي تنفذه الشبكة بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمة له أكد أمجد الشوا مدير شبكة المنظمات الأهلية على أهمية اللقاءات التدريبية في توعية الشباب في مختلف قطاعات المجتمع المدني حول أهمية المشاركة السياسية من خلال الانتخابات التي باتت مطلبًا لأبناء الشعب الفلسطيني.

وأوضح الشوا أن هذه الورشات جاءت بعد تدريب عدد كبير من العاملين في المنظمات الأهلية من أجل تأهيلهم لمباشرة هذه السلسلة في سبيل تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق الانتخابات والرقابة عليها لتعزيز الديمقراطية بمختلف أبعادها.

ونوه الشوا إلى أن هذه الورشات تأتي كأكبر حملة توعوية لمختلف قطاعات المجتمع لاسيمُا القطاعات المهمشة.

وأضاف الشوا "تم تنفيذ مجموعة من المبادرات من قبل مجموعة من المنظمات الأهلية من خلال طرح أفكار إبداعية للوصول إلى كافة قطاعات المجتمع باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، لضمان مشاركة كافة الشرائح في الانتخابات التي نأمل تحقيقها قريبًا".

كما و أكد الشوا على أهمية مشروع "صوتك حقك" الذي يأتي في صلب عمل شبكة المنظمات الأهلية التي تسعى لتعزيز ديمقراطية المجتمع الفلسطيني.

بدوره قال رائد صقر مسؤول العلاقات العامة في لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة، إن أهمية هذه الورشات التوعوية تكمن في نشر المعرفة الثقافية والوعي الانتخابي لكافة جمهور الناخبين من شرائح المجتمع، وذلك من خلال تزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بحقوقهم وواجباتهم السياسية لضمان مشاركتهم في العملية الانتخابية التي تعتبر أحد أذرع العملية الديمقراطية.

وشدد صقر على سعي اللجنة المستمر في الوصول إلى كافة فئات المجتمع المختلفة من خلال مؤسسات المجتمع المدني التي تعتبر شريك واقعي لتنفيذ هذه المشاريع لا سيما وأنها الأكثر انتشارًا بين صفوف المواطنين، مؤكدًا على أن إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية تمثل المهمة الأساسية للجنة الانتخابات.

 

وفيما يتعلق بالعملية الانتخابية، فقد أشار صقر إلى وجود إقبال كبير من قبل شرائح المجتمع لممارسة حقهم الديمقراطي وخصوصًا فئة الشباب، حيث تجاوزت نسبة المسجلين من فئة الشباب من أجل المشاركة في العملية الديمقراطية 62%.

وأضاف "لمسنا رغبة حقيقية لدى الشباب في المشاركة بالعملية الديمقراطية، وذلك من خلال حرصهم على المشاركة في الدورات والندوات والورشات التي تعقدها لجنة الانتخابات المركزية، إلى جانب ارتفاع نسبة المسجلين في سجل الناخبين ممن يحق لهم الاقتراع والتي بلغت نسبتهم حوالي 90.6%".

يذكر أن هذه الورش هي ضمن أنشطة مشروع صوتك حقك الذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

 

اشترك في القائمة البريدية