المركز الفلسطيني يختتم فعاليات انتخابات سكرتاريا المجلس الوطني لأطفال فلسطين

اختتم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان انتخابات المجلس الوطني لأطفال فلسطين – قطاع غزة 2021 بمدينة غزة، بانتخاب سكرتاريا المجلس الوطني والمكونة من رئيس ونائبين وعضوية 10 من رؤساء ونواب المجالس المناطقية في محافظات قطاع غزة.

شارك بالانتخابات الهيئة العامة للأطفال والمكونة من 120 طفلاً، تم اختيارهم وفق معايير محددة مذكورة في النظام الأساسي لمجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة، بالشراكة مع إنقاذ الطفل وبالتنسيق مع 30 مؤسسة مجتمعية تعمل مع الأطفال، بالإضافة لمجلس أولياء أمور الطلبة، بواقع 24 طفلاً من كل محافظة.

وقد شُكلت لجنة انتخابية لتتولى الإشراف على الانتخابات بكافة مراحلها بدءاً من مرحلة الترشيح واستقبال طلبات المٌرشحين، مروراً بمرحلة الدعاية الانتخابية وانتهاء بعملية الاقتراع وفرز الأصوات وإعلان النتائج النهائية.  تكونت اللجنة الانتخابية من 7 أعضاء: اثنان من المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اثنان من مؤسسات المجتمع المدني، اثنان من الأطفال أنفسهم، وعضو من المجلس المركزي لأولياء أمور الطلبة، وبإشراف عام من ممثل المكتب الإقليمي للجنة الانتخابية المركزية في قطاع غزة.

أجريت الانتخابات على مرحلتين، المرحلة الأولى انتخاب المجالس المناطقية بالمحافظات الخمس، نتج عنها انتخاب مجلس مكون من 7 أطفال بكل محافظة، ويعتبر الرئيس ونائبه في كل محافظة أعضاء في سكرتاريا مجلس أطفال فلسطين – قطاع غزة.

أما المرحلة الثانية التي أجريت صباح اليوم، فشملت انتخاب سكرتاريا المجلس الوطني لأطفال فلسطين والمكون من رئيس واثنين من النواب و10 أعضاء يمثلون رؤساء ونواب المجالس المناطقية في المحافظات الخمس.  وقد جرت الانتخابات بشكل ديمقراطي وحُر وفي أجواء تنافسية عالية بين الأطفال، وقد بلغ عدد المرشحين لمنصب رئيس المجلس 9 مُرشحين، والمُرشحين لنائب الرئيس الأول والثاني 17 مٌرشحاً/ة.

وفاز بمنصب رئيس المجلس كٌلا من الطفلة / سما أحمد أبو ليلة من محافظة رفح، والطفلة/ زينب الحوراء أحمد أبو سلامة من شمال غزة، بعد تساوي الأصوات فيما بينهما، بالتناوب على رئاسة المجلس عام لكل منهما، لحين إجراء انتخابات الدورة الثانية عام 2023.

كما فاز بمنصب نائب الرئيس الأول الطفل / حكيم رائد فتوح من محافظة غزة، ونائب الرئيس الثاني / ندى العالول من محافظة رفح، وعضوية كل من: الطفلة/ مادلين كايد عطا الله، الطفلة/ شفيقة زاهر عبد الجواد، الطفل/ بكر محمود صالح، الطفل/ محمد سمير عبد القادر، الطفلة تٌقى محمد أبو طعيمة، الطفل/ مجد مروان قديح، الطفلة/ ريهام جمال المغير، والطفل/ محمد طلال أبو شرخ.

وقد تُوج إعلان نتائج الانتخابات بحفل مٌهيب حضره الهيئة العامة للأطفال وعائلاتهم، وممثلون عن المؤسسات والمنظمات المجتمعية، وشخصيات اعتبارية، وممثلين عن عدد من وسائل الإعلام والصحافة.

افتتح أ. راجي الصواني، مدير عام المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، فعاليات الحفل مرحباً بالحضور ومٌثمناً مشاركتهم، وأعرب عن سعادته بالانتخابات التي جرت لتشكيل المجلس الوطني لأطفال فلسطين - قطاع غزة لأول مرة، في الوقت الذي تعطلت فيه العملية الديمقراطية لمكونات النظام السياسي الفلسطيني.

وأضاف الصوراني بأن هذه الانتخابات يجب أن تنعكس بشكل أوسع للضغط على صناع القرار لتنظيم الانتخابات العامة والمحلية والنقابية، وأنه ليس من المستحيل اجراءها، وكدليل واضح ما جرى اليوم بعقد انتخابات هذا المجلس، مؤكداً على أن الأطفال بهذا العمر نجحوا في  إنشاء مجلس وطني للطفولة واستطاعوا إنجاح العملية الديمقراطية بنزاهة وشفافية.

بدوره تحدث المهندس، على شقليه، من انقاذ الطفل، بأن تتويج الفائزين بانتخابات المجلس الوطني لأطفال فلسطين – قطاع غزة، جاء ضمن مشروع تعزيز مشاركة الطفل في مراقبة حقوقه وكتابة التقارير والمساءلة حول حقوق الطفل، الممول من الوكالة النرويجية للتعاون الإنمائي (Norad)، بالشراكة مع انقاذ الطفل، وتنفيذ المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، وأضاف بأن هذا المجلس المكون في قطاع غزة، سيتشارك مع مجلس أطفال فلسطين – الضفة الغربية، لتشكيل مجلس وطني لأطفال فلسطين.

كما تحدثت الفائزتان بمنصب رئيس سكرتاريا أطفال فلسطين – قطاع غزة بالتناوب الطفلة سما أبو ليلة، والطفلة/ زينب الحوراء أبو سلامة، وقدمتا شكرهما وامتنانهما للهيئة العامة للأطفال التي منحتهما الثقة لتولي هذا المنصب، مؤكدتين حرصهما الشديد على العمل معهم لتعزيز حقوقهم وفضح الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال، والعمل على الإبلاغ عنها، وتمكينهم من القيادة ومحاسبة المكلفين، والدفاع المشروع عن حقوقهم، وأضافتا بأن منحهما هذه الثقة يعني لهما التكليف وليس التشريف، وأنهما سوف تبذلان كافة جهودهما يدا بيد مع كافة أعضاء الهية العامة وصولاً لمجتمع ينعم فيه كافة الأطفال بحقوقهم المشروعة والمكفولة.

تخلل حفل التتويج العديد من الفقرات الفنية والدبكة الشعبية من التراث الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية