صوت المجتمع تعقد لقاء حواري حول "المجتمع المدني ودوره في حماية و تمكين النساء"

عقدت مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان  "المجتمع المدني ودوره في حماية و تمكين النساء " وذلك  بالتعاون مع مركز البرامج النسائية بيت حانون، بحضور 20 مشاركة.

منسقة الانسطة  نور سهمود أكدت أن المؤسسة مستمرة في نهجها وبرامجها المجتمعية لتوعية ورفع قدرات الفئات الهشة  بالشراكة مع مراكز نسوية ومجتمعية في القطاع. 

بدوره ركز  المحامي سعيد عبدالله حديثه حول التبعات القانونية للعدوان الاخير وأثرها على حقوق  النساء ، مشيراً بأزدياد حالات العنف خلال الآونة الأخيرة نتيجة العدوان والحصار والجائحة . وما ترتب عليه  من  انتهاك حقوق النساء وفي صعوبة في  الوصول الي مرافق العدالة والخدمات القضائية لمتابعة الاجراءات المتعلقة بقضايا النساء .

كما وأشار لاهمية إعادة النظر بالقوانين المعمول  بها مثل قانون الاحوال الشخصية وقانون العقوبات وأهمية دور المجتمع المدني في الضغط من أجل  وضع قوانين عصرية تناسب الأسرة وتحميها من العنف . 
   
 سماهر المصري ( ناشطة مجتمعية ) تحدثت عن  أهمية تعزيز صمود النساء و مواجهة التحديات التي تواجههن ، حيث أثنت على دور منظمات المجتمع المدني في عملية التمكين والتغيير و في تنمية وتطوير القدرات والمهارات للفئات الضعيفة والهشة من النساء والفتيات  ، وأشارت في سياق حديثها لتجارب  النساء الرياديات واللواتي أطلقن مبادرات وتعاونيات اقتصادية ومشاريع صغيرة  بدعم  ومتابعة من المؤسسات النسوية في القطاع . 

وقالت برغم  كل الجهود الا أن هناك معيقات وتحديات تعرقل تقدم  المؤسسات النسوية بقطاع غزة ابرزها الحصار  وشح التمويل وتغير السياسات حيث أثرت على اداء وفاعلية المؤسسات وبرامجها .

ونوهت المشاركات بضرورة أن تعمل الجهات الرسمية بإعادة النظر  في قضايا النساء وخلق فرص عمل تساعد في التخفيف من البطالة والفقر  و مجابهة الظروف الصعبة والراهنة  التي يمر بها القطاع .

يذكر  بأن مؤسسة صوت المجتمع هي منظمة مستقلة تعمل في قطاع غزة منذ 2001م ، تهدف ضمن رؤيتها ورسالتها الي تعزيز  مبادئ حقوق الانسان ومفاهيم الديمقراطية ،كما وتسعى من خلال برامجها التوعوية لتمكين قدرات المرأة والشباب حول القضايا والحقوق الاجتماعية والثقافية والمدنية .

اشترك في القائمة البريدية