شبكة المنظمات الأهلية تفتتح ورشة العمل الثالثة حول "المشاركة السياسية وقوانين الانتخابات"

افتتحت شبكة المنظمات الأهلية أعمال ورشة العمل التدريبية الثالثة ضمن سلسلة ورش العمل التدريبية حول المشاركة السياسية وقوانين الانتخابات التي تستهدف أعضاء المنظمات الاهلية والعاملين فيها وذلك ضمن مشروع (صوتك حقك) والذي تنفذه الشبكة بالشراكة مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وفي كلمتة الافتتاحية أشار مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا إلى أن الشبكة  تتطلع إلى تزويد المشاركين بورش العمل التدريبية التي نظمتها بالمعارف والمهارات للضغط باتجاه إحداث التغيير من خلال تعزيز المشاركة السياسية، والتي لا تتحقق إلا من خلال الانتخابات، مؤكداً على أهمية تكريس مبادئ الديمقراطية وضمان مشاركة النساء والشباب وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني في هذا الاطار .

كما نوه إلى المطالب التي قدمتها المنظمات الأهلية لتعديل بعض الشروط التي تحد من مشاركة عدد كبير من قطاعات شعبنا في الترشح مثل شرط قبول الاستقالة ورسوم الترشح وخفض سن الترشح والكوتة النسائية.

وشدد على أهمية دور منظمات المجتمع المدني في الضغط تجاه إجراء الانتخابات العامة وكذلك المجالس المحلية وتثقيف قطاعات المجتمع وبخاصة النساء و الشباب، مشيراً الى أهمية هذه المجالس ودورها المجتمعي والثقافي.

بدوره، أكد جميل الخالدي المدير الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة على أن المشاركة في الانتخابات حق طبيعي لكل مواطن، مؤكداً على أن الانتخابات هي المدخل الأساسي لإحداث التغيير الايجابي في مجتمعنا الفلسطيني سواء قبل المصالحة أو بعدها.

وأشاد بشراكة لجنة الانتخابات المركزية وشبكة المنظمات الأهلية مشيرا الى أن هذه الورش مهمة من أجل رفع الوعي ونشر الثقافة الانتخابية على طريق إجراء الانتخابات وتوفير البيئة المواتية للناخب والمرشح وضمان حقوقهم كاملة.

وتتناول الورش التدريبية تقديم حول مبادئ الديمقراطية، ومفهوم وأهمية المشاركة السياسية ، إضافة إلى آليات التوعية المجتمعية بالانتخابات، كما تناولت دور منظمات المجتمع المدني في المراحل المختلفة للانتخابات، وتطرقت إلى قانون وإجراءات ومراحل الانتخابات وأسس ومراحل الرقابة على العملية الانتخابية وآلية رصد الشكاوى والانتهاكات التي ترافق العملية الانتخابية.
يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورشات التدريبية التي تعقدها شبكة المنظمات الأهلية ضمن مشروع (صوتك حقك) بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

اشترك في القائمة البريدية