إعلان استقطاب عروض ومقترحات بحثية من شركات لمركز شؤون المرأة 2021 

إعلان استقطاب عروض ومقترحات بحثية من شركات لمركز شؤون المرأة 2021 

(Call for Research Proposals) 

يسر مركز شؤون المرأة أن يعلن للباحثات والباحثين من قطاع غزة عن بدء استقبال الطلبات والتقدم بمقترحات لمشاريع بحثية ودراسات للحصول على تمويل من برنامج الأبحاث والمعلومات التابع لمركز شؤون المرأة. المشروع يأتي بدعم وتنفيذ مركز شؤون المرأة بقطاع غزة.

الهدف العام: لتشجيع أبحاث علمية أصيلة تركز على قضايا المرأة الفلسطينية من منظور جندري، وتطوير قاعدة البحث العلمي من خلال استقطاب باحثات وباحثين وتبني مقترحات بحثية وإجراء دراسات نسوية نوعية أصيلة ورصينة ومعمقة؛ للمساهمة في تحسين القدرة على رسم السياسات واتخاذ القرارات الصحية، وتصميم وتنفيذ برامج ومشاريع وتدخلات إنسانية مبنية على حقائق علمية ومعرفة دقيقة تهدف لتحقيق المساواة الجندرية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للنساء ولرفع مكانة المرأة الفلسطينية ومناصرة حقوقها.

الهدف الخاص: يهدف برنامج الأبحاث لاستقطاب مقترحات بحثية مقدمة من الباحثين والباحثات من الأكاديميين والخبراء وذوي الاختصاص؛ وذلك لإجراء وتنفيذ أبحاث علمية ودراسات نسوية معمقة خاصة بقضايا المرأة لتحقيق المساواة الجندرية.

الأهداف الفرعية: 

  1. رفع مكانة المرأة الفلسطينية ومناصرة حقوقها وتحقيق المساواة الجندرية عبر دعم البحوث العلمية الرصينة الخاصة بقضايا المرأة.
  2. تطوير قاعدة البيانات والمعرفة والبحث العلمي في قضايا المرأة في المجتمع المحلي.
  3. المساهمة في حل مشاكل اجتماعية واقتصادية تعاني منها المرأة بشكل عام والمرأة في المجتمع المحلي.
  4. تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرأة الفلسطينية.
  5. دعم مكانة الباحثين والأكاديميين والمؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية.
  6. المساهمة الفعلية في التنمية البشرية المستدامة عبر تشجيع البحث العلمي وتقديم الدعم المادي للأبحاث المختلفة.

شروط البحث ومعايير المنحة: يدعم برنامج الأبحاث البحوث الأصيلة في مجالات قضايا المرأة الفلسطينية من منظور جندري بحيث:

  1. تكون فكرة البحث أصيلة غير مستله، - تساهم في تطوير والمعرفة والعلوم الخاصة بقضايا المرأة الفلسطينية. -تساهم في تمكين النساء ومناصرة حقوق المرأة الفلسطينية من منظور جندري -تساهم في تعزيز جودة الخدمات المقدمة للمرأة في المجتمع المحلي- تساهم في حل مشاكل اجتماعية واقتصادية تعاني منها المرأة الفلسطينية في المجتمع المحلي- تساهم في تطوير أو نقل قصص نجاح لبرامج ومشاريع ريادية محلية أو إقليمية أو عالمية تدعم النساء- أن تكون المخرجات البحثية قابلة للنشر في مجلات علمية محكمة.
  2. يكون المقترح البحثي متكاملاً يشمل عنوان الدراسة/ المقترح البحثي-الأهداف الرئيسية والخاصة -المنهجية للبحث المقترح- • تحديد المهام البحثية في جدول زمني تنفيذي فعلي والتكاليف بشكل دقيق على أن تبدأ من تاريخ الموافقة على دعم المقترح البحثي.

شروط خاصة بالمتقدم/ة للمسابقة البحثية:

  1. أن يكون المتقدم أو المتقدمة لديه/ا شهادة جامعية كحد أدني في أي مجال من العلوم الإنسانية أو تخصصات ذات علاقة.
  2. أن يتبع المتقدم لشركة أو مؤسسة أو هيئة أو جامعة أو كلية معترف بها ومرخصة لدى الدوائر الرسمية.
  3. التقدم بسيرة ذاتية مع توضيح الخبرات السابقة.
  4. لديه/ها خبرة في أحد مجالات التدخل في قضايا النساء والنوع الاجتماعي.
  5. للمتقدم/ة أبحاث منشورة في مواضيع ذات علاقة.

التقييم والمتابعة: 

  1. سيقوم خبراء من ذوي الكفاءات العالية والتخصصات والخبرات العلمية والبحثية المناسبة بمراجعة وتقييم المقترحات البحثية، ومتابعة المشاريع البحثية الممولة، وتقييم التقارير النهائية للمقترحات البحثية. 
  2. لمركز شؤون المرأة الحق بمتابعة الباحثة/ حث أثناء فترة تنفيذ المقترح البحثي وتوجيه الباحث/ة إن لزم الأمر بما يتلاءم مع فلسفة ورؤية المركز.
  3. يشترط المركز على الباحث/ة أثناء تنفيذ ورشة لعرض نتائج المقترح البحثي الذي تم تمويله، والتعاون في عروض المؤتمرات إن لزم الأمر.
  4. سيقوم المركز بطباعة المخرج البحثي –حسب الإمكانات المالية المتاحة-حيث ستكون حقوق الطبع محفوظة لمركز شؤون المرأة، مع التزام المركز بنشر أسماء الفرق البحثية الممولة على أي نسخ مطبوعة أو إلكترونية من المخرجات البحثية للدراسة.

الفئات المستهدفة لمنحة "برنامج الأبحاث ": يحق الباحثين/ات التقدم بطلبات بشرط أن يكون الباحث الرئيس تابعاً لإحدى المؤسسات المسجلة والمرخصة والمعتمدة لدى الدوائر الرسمية والحكومية. كما يشجع مركز شؤون المرأة الشراكة بين الباحثين والمؤسسات المختلفة.

التمويل ومخصصات المنحة: سيتم تقديم دعم مالي لعدد 3 من المقترحات البحثية على مدار شهرين، بما يغطي تكاليف المكافئات البشرية والمكافئات المادية وجمع العينات وتصنيفها وإعدادها وتجهيزها وتحليلها وكذلك مصاريف التدريب والقرطاسية والمكتبية والطباعة والتصوير والمواصلات ونفقات أخرى والخدمات اللازمة لتسويق المشاريع البحثية أو نشر الأبحاث.

الملفات المطلوب تسليمها لمركز شؤون المرأة: 

  1. تحديد العنوان الرئيس للمقترح البحثي/الدراسة.
  2. تحديد الهدف الرئيس والأهداف الخاصة.
  3. تحديد منهجية البحث التي سيتبعها الباحث/ة لتنفيذ المقترح البحثي/الدراسة
  4. تقديم العروض والتكاليف المالية والفنية مع الجداول الزمنية.
  5. مطلوب تسليم نسخة ورقية + نسخة الكترونية لنموذج معبأ لطلب التقدم للمنحة، وترسل عبر البريد الإلكتروني الخاص ببرنامج الأبحاث
  6. نسخة الكترونية + ورقية من السيرة الذاتية لكل عضو من أعضاء الفريق البحثي المشارك.
  7. أي ملفات ووثائق أخرى ذات علاقة وتدعم المشروع البحثي المقدم للتمويل.
  8. السيرة الذاتية للمؤسسة التي يتبع لها الباحث الرئيس.

ملاحظات: 

  1. جميع الملفات والوثائق المقدمة لمركز شؤون المرأة غير مستردة.
  2. يمكن الحصول على نموذج طلب التقدم للمنحة من خلال الموقع الإلكتروني.
  3. تعبئة النموذج المرفق لطلب التقدم من خلال الضغط على الرابط .
  4. يتم استلام الطلبات والمقترحات البحثية والعروض المالية والفنية والسير الذاتية للمتقدمين ل وكافة النماذج المعبأة والوثائق المطلوبة للمنحة عبر البريد الإلكتروني للمنحة [email protected] 

مواعيد تقديم الطلبات:

  • يبدأ استقبال الطلبات والملفات المطلوبة (المذكورة أعلاه) يوم الأحد الموافق  13 يونيو 2021.
  • آخر موعد لاستقبال الطلبات والملفات المطلوبة يوم الخميس الموافق 24 يونيو 2021.

للتواصل:

العنوان: قسم الأبحاث -مركز شؤون المرأة- (غزة، النصر، شارع اللبابيدي، عمارة السعيد، الطابق الثالث) من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 3 عصراً ما عدا يومي الجمعة والسبت على: جوال رقم: 0597772943

 أو أرقام تلفون مركز شؤون المرأة: 082877312- 082877311  فاكس: 082877313

بريد الكتروني:   [email protected]        

اشترك في القائمة البريدية