أطلقته الإغاثة الزراعية.. مهندسون زراعيون ينجحون بأعمالهم ضمن البرنامج التدريبي المتخصص Go Professional

 نجح مهندسون زراعيون باكتساب مهارات وخبرات مكنتهم من الانخراط في سوق العمل رغم حداثة تخرجهم من الجامعات المختصة.

وأكد هؤلاء المهندسون الذي انطلقوا في الميدان لتجويد عملية الزراعة وتحقيق الأرباح للمزارعين الذي تكبدوا خسائر جراء التغييرات الجوية من ناحية والحصار والاغلاق من ناحية أخرى أنهم اكتسبوا هذه المهارات من خلال البرنامج التدريبي المتخصص Go Professional الذي أطلقته جمعية التنمية الزراعية – الإغاثة الزراعية-.

المهندسة دينا شعت تشير الى انها عانت كثيرا من فجوة التواصل مع المزارعات والمستفيدات من مشروع تطوير الأسواق المتكامل الذي تنفذه الإغاثة الزراعية مما يصعب من عملية الحصول على المعلومات وتدوينها خاصة أن المستفيدات ليس لديهن الخبرة الإدارية الكافية لتوثيق الإنتاج وحصره.

وتقول انها ومن خلال البرنامج التدريبي المتخصص Go Professional استثمرت الخبرة الزراعية في إنجاح أهداف العمل من خلال ربطها بالعمل الإداري مما سهل الحصول على المعلومات وتوثيقها واستفادة المستفيدات الفعلية من العمليات الإرشادية والتواصل الفني مما يزيد من الإنتاج وزيادة الدخل من خلال مشاريعهن.

بدورها تقول المهندسة دعاء الصفدي لقد واجهت صعوبة في تعدد الأسماء لنباتات الزينة بين الأسماء العامية والتجارية والعلمية، مما شكل تخوف لدى الزبائن من عملية الشراء والعناية بنباتات الزينة لعدم تعميم الأسماء العلمية العالمية للنباتات في المشتل، وتشير الى ان ذلك شكل صعوبة في عملية البحث عن النبات والاعتناء به لدى الزبائن، وقد يؤدي إلى عزوف بعضهم عن عملية الشراء لفقدانهم النباتات في حال عدم معرفة الظروف الخاصة بالعناية بالنبات.

وتشير الى ان الإغاثة من خلال البرنامج التدريبي عملت على توثيق الأسماء العلمية والتجارية والعامية لكل نبات وتعريف الزبائن بها مما سهل عملية العناية بها بلافتة الى الزيادة الملحوظة في إقبال الزبائن على شراء نباتات الزينة مما يزيد من دخل المشتل.

المهندس خالد ياغي يشير الى ان المشكلة التي واجهته صعوبة في التواصل والتشبيك مع الأسواق الأجنبية لتصدير المنتجات الزراعية لدى الشركة مما يقلل من كفاءة عملية التصدير وتأثير على أرباح الشركة.

واكد على ان الإغاثة الزراعية ساعدته ومن خلال البرنامج التدريبي المتخصص Go Professional على إيجاد أسواق خارجية جديدة أجنبية مما يتيح فرصة تسويق المنتجات الزراعية بشكل اكبر وذلك من خلال استخدامه كفاءة الاتصال والتواصل خاصة باللغة الإنجليزية، مما فتح نوافذ تصديرية جديدة أمام صاحب الشركة.

تقول المهندسة لينا الخالدي، كنت أعانى من ضعف عملية الإنتاج والتعبئة والتغليف و هذه العملية لا تسير ضمن خط معين مما يزيد من التلوث ويزيد من وقت العملية الإنتاجية والجهد لدى العاملين.

وتبين انه من خلال البرنامج التدريبي المتخصص Go Professional عملت الإغاثة الزراعية على تنظيم وتحديد خط سير العملية الإنتاجية بدءا بإزالة النوى حتى عملية التعبئة والتغليف مما وفر من جهد ووقت العاملين وزاد من كفاءة العملية الإنتاجية وزيادة في كمية المنتج مع ضبط الجودة.

اشترك في القائمة البريدية