الوداد تطلق مبادرة "واقعنا أجمل" لمعالجة إدمان الأطفال للهواتف الذكية

أطلق فريق مبادرة #واقعنا_أجمل أول لقاءات المبادرة،  في مقر جمعية منتدى التواصل في النصيرات، بحضور أطفال مركز رسل المستهدفين من المبادرة، وبإشراف جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي بالشراكة مع الإغاثة الإسلامية فلسطين وبدعم من الإغاثة الإسلامية كندا.

وتعالج المبادرة مشكلة إدمان الأطفال في قطاع غزة على الهواتف الذكية، من خلال برنامج ترفيهي تعليمي يستكشف الطفل من خلاله مهاراته ويستثمر وقت فراغه، عبر مجموعة بكجات ترفيهية وتعليمية صممها فريق المبادرة، تعمل على تحفيز الأطفال لإنجاز مهام محددة بوقت، ويحصل الطفل مقابل إنجاز كل مهمة على نقاط تؤهله للحصول على فرصة المشاركة في مخيم ختامي يتم تكريم الفائزين بأعلى نقاط فيه.

وأوضحت حنين أبو وطفة قائد المبادرة أن المبادرة تستمر لثمانية أسابيع، وتستهدف 20 طفل/ة من أطفال مركز رسل ممن تبلغ أعمارهم 9-14 سنة، ولديهم اهتمام كبير باستخدام الهواتف الذكية؛ للعمل على تعليمهم استثمار أوقات فراغهم بشكل أمثل، وزيادة رغبة الأطفال في الأنشطة الواقعية، وتنمية قدراتهم واكتشاف مواهبهم، والحد من مشكلة إدمانهم للهواتف الذكية بأوقات مستمرة.

وأشارت أبو وطفة أنه من المتوقع أن تزيد المبادرة من تفاعل الأطفال مع محيطهم وفضائهم الخاص والانخراط المجتمعي، وإنهاء عزلتهم الاجتماعية، ومن الناحية الصحية توقعت أبو وطقة أن تعمل المبادرة على الحد من المشاكل الصحية الناتجة عن إدمان الهواتف مثل ضعف النظر والشعور بالإجهاد وقلة النوم، وكذلك من الناحية النفسية الحد من الشعور بالاكتئاب، والعمل على اكساب الأطفال بالشعور بالقدرة والفخر.

يشار إلى أن المبادرة كتبها الطلبة وتم عرضها في مخيم #إبداع_وتميز ، وقد فازت ضمن مجموعة مبادرات بعد عملية الفرز والتصويت خلال فبراير الماضي.

اشترك في القائمة البريدية