المركز الفلسطيني يشرع بتدريب طواقمه على الرقابة على العملية الانتخابية

أنهى المركز الفلسطيني لحقوق الانسان تدريب مجموعتين من المراقبين المحليين من محافظة شمال غزة للرقابة على الانتخابات التشريعية والرئاسية المزمع عقدها بتاريخ 22 مايو، و31 يوليو القادمين، بالتعاون مع عشرات مؤسسات المجتمع المدني، للرقابة على المراحل التالية من العملية الانتخابية، بما في ذلك الدعاية الانتخابية والاقتراع وفرز الاصوات واعلان النتائج النهائية.
 
يشار أن المركز اختار 450 مراقباً من بين آلاف الأشخاص ممن شاركوا خلال السنوات الماضية في دورات تدريبية في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية التي نظمها المركز، بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني، من أجل تدريبهم وتقديم طلبات اعتمادهم للجنة الانتخابات المركزية ومن ثم الشروع في الرقابة في كافة أنحاء قطاع غزة. 
 
ويتلقى المتدربون برنامجاً تدريبياً مكثفاً لمجموعات المراقبين، لإكسابهم المهارات الخاصة اللازمة لعملية الرقابة على كافة جوانب العملية الانتخابية.  ويشرف على التدريب طاقم متخصص من وحدة التدريب ووحدة تطوير الديمقراطية ووحدة البحث الميداني في المركز، علماً بأن المركز يمتلك خبرة واسعة في هذا المجال، خصوصاً وأنه كان قد قاد حملة للرقابة المحلية على الانتخابات العامة الأولى في السلطة الوطنية الفلسطينية والتي جرت في يناير 1996، والمحلية التي جرت في عامي 2004-2005، وكذلك الانتخابات الرئاسية في العام 2005، والتشريعية الثانية في العام 2006.  وجند لذلك مئات المراقبين المحليين والمؤهلين، وأصدر تقارير خاصة حول نتائج تلك الانتخابات في تلك العملية الانتخابية.
 
ويشتمل البرنامج التدريبي المكثف لمدة يومين لكل مجموعة من المراقبين على 15 ساعة تدريبية، تتضمن خمس جلسات، الأولى حول قانون الانتخابات العامة للعام 2007 وتعديلاته، والثانية حول الرقابة مفهومها وأهميتها ومراحل العملية الانتخابية، والثالثة حول مدونة سلوك المراقبين، والرابعة حول مؤشرات الرقابة على العملية الانتخابية، الدعاية الانتخابية ومراكز الاقتراع، والخامسة حول مؤشرات الرقابة على الدعاية الانتخابية، والشكاوى الانتخابية وآلية نظرها.   وسوف يتم تحديد يوم ثالث في وقت لاحق للتدريب على كيفية التعامل مع استمارة الرقابة وتحديد مهامهم.
 
وخلال الأيام القادمة سيتم تدريب باقي المتدربين بعد تقسيمهم لمجموعات تتكون كل واحدة من 20 شخصاً، لضمان عدم الاكتظاظ حفاظاً على التباعد الاجتماعي وفقا للبروتوكول الطبي، في جميع محافظات قطاع غزة الخمس.
 
وسوف يواصل المركز الرقابة على المراحل التالية من العملية الانتخابية، في إطار جهوده لدعم مبدأ الانتخابات من ناحية، ولضمان أن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة من ناحية أخرى.
 
يشار إلى أن المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ومؤسسة الحق ومركز الميزان لحقوق الإنسان يقومون بالرقابة بشكل مشترك على الانتخابات في الضفة الغربية وقطاع غزة، ومن المقرر أن يصدر عن المؤسسات الثلاث تقييماً مشتركاً بنتائج الرقابة.
 

اشترك في القائمة البريدية