صوت المجتمع  تبث  حلقة إذاعية بعنوان ”النساء والعمل النقابي ،، الفاعلية والتحديات”

في حوار مع ضيوف الحلقة إلياس الجلدة ، وسميرة عبد العليم ضمن  برنامج صوت المجتمع  تطرقت الناشطة النسوية  سميرة عبد العليم  لتقييم واقع  العمل النقابي وطبيعته ودور النساء في المشهد  في ظل الظروف والمتغييرات التي يعيشها قطاع غزة .
 
كما ركز  ( الياس الجلدة ) الضوء على أهمية دمج النساء في العمل النقابي والحياة السياسية والمجتمع  ، منوهاً بحالة القصور تجاه قضايا النساء ، ومعبراً بان عمل المرأة في كافة المستويات لم يعد ترف وأن انخراطها في سوق العمل من أجل المساهمة والحاجة في بناء الاسرة والشراكة مع الرجل  

في ذات السياق أشار لحالة البطالة والفقر بين الشباب والمرأة 67% وبرغم من نسبة التعليم العالية و أن سوق العمل الفلسطيني لا يستوعب الخريجين والمشهد الاقتصادي مُعقد .

وحول جائحة كورونا والنقابات قالت ( عبد العليم ) : الجائحة كشفت واقع العمال الهش وهو غير مؤهل لا ي أزمة او وباء في ظل تراجع عجلة الاقتصاد وكل مناحي الحياة . 

وأضافت أن النقابات جزء من المجتمع وتفتقر لخطط استراتيجية للتعامل وقت الطوارئ والأزمات وهذا يتطلب لتوعية النساء في بيئة العمل  حول الاضرار والتعويض و أجور العمال  ومبادئ السلامة المهنية والصحية داخل مواقع العمل والجانب الاغاثي وأجحاف لمعايير التعويض للنساء في بيئة العمل  خلال الجائحة .

اشترك في القائمة البريدية