خلال اجتماع نظمته شبكة المنظمات الأهلية: المطالبة بإلغاء التعميم الصادر عن مجلس القضاء الشرعي بمنع السفر

بدعوة من شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية، تداعى ممثلو عدد من المؤسسات الأهلية ومنظمات حقوق الانسان والهيئة المستقله لحقوق الانسان لعقد اجتماع طارئ لمتابعة ومناقشة التعميم الصادر عن رئيس مجلس القضاء الشرعي رقم 1 لعام 2021، الذي دخل حيز التنفيذ في الرابع عشر من الشهر الجاري، وتضمن مواداً تفرض قيوداً على الحركة والتنقل. وتم خلال الاجتماع تشكيل "الحملة الأهلية لإلغاء التعميم".

وأكد المجتمعون على عدم اختصاص مجلس القضاء الشرعي الأعلى بإصدار هذا النوع من التعميمات، التي تعد تغولاً على العمل التشريعي وتحديداً المادتين الثالثة والرابعة باعتبارهما مادتين منشئتين لقواعد ونصوص قانونية جديدة من اختصاص السلطة التشريعية وليس مجلس القضاء الأعلى.

وشدد المجتمعون على أن المادتين الثالثة والرابعة خالفتا القانون الأساسي الفلسطيني والقواعد الدستورية، وتحديدا المادة 9 التي نصت على أن الفلسطينيين سواء أمام القانون والقضاء ولا تمييز ولا فرق بينهم في الدين والعرق واللون والجنس.

واعتبر المجتمعون أن المادة الثالثة من التعميم تخالف المادة 53 من القانون المدني الفلسطيني، التي نصت على منح الأهلية الكاملة لمن بلغ سن الثامنة عشرة بمباشرة حقوقه المدنية كاملة.

وطالب المجتمعون مجلس القضاء الأعلى في قطاع غزة بإلغاء هذا التعميم. كما طالبوا القوى السياسية والفصائل وكافة قطاعات شعبنا بالتحرك السريع للضغط على مجلس القضاء الشرعي الأعلى لإلغاء هذا التعميم الذي يمس بمبادئ حقوق الانسان ومعاييرها.
 

 

اشترك في القائمة البريدية