مركز الإعلام المجتمعي ينفذ سلسلة جلسات تدريبية حول حقوق المرأة والنوع الاجتماعي 

نفذ مركز الإعلام المجتمعي (CMC) ثلاث جلسات تدريبية للأقران حول (حقوق المرأة والنوع الاجتماعي)، ضمن فعاليات مشروع “المساواة على أساس النوع الاجتماعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة” (كياني) الذي تنفذه منظمة كير العالمية في فلسطين (الضفة الغربية /قطاع غزة)، بالشراكة مع عدد من المؤسسات الفاعلة. 

وتأتي هذه الجلسات ضمن ثماني جلسات تدريب بمنهجي "من الشباب للشباب" موزعة على محافظات قطاع غزة، حيث نتجت عن برنامج "بناء وتعزيز القدرات في مجال حقوق المرأة"، الذي تم تنفيذه خلال العام المنصرم2020م، بمشاركة عدد من النشطاء والناشطات المجتمعيين والمهتمين/ات بقضايا تتعلق بحقوق المرأة. 

وأكدت عندليب عدوان مديرة مركز الإعلام المجتمعي أن عقد مثل هذه الجلسات تأتي ضمن إطار مشاريع عديدة ينفذها مركز الإعلام المجتمعي لتوعية المجتمع، ونشر ثقافة حقوق المرأة والتعامل معها من منظور اجتماعي. 

وأضافت:" ومن خلال إعداد وتنفيذ هذه الجلسات يتم استثمار كفاءة المتدربين بالشكل الصحيح لتوعية أقرانهم بحقوق المرأة والنوع الاجتماعي، ووضعها في القانون الفلسطيني ومدى فاعليته في حماية المرأة، وتعزيز دورها، وصون حقوقها في المجتمع". 

وبينت عدوان أنه تم تدريب 38 خريجًا من النشطاء والناشطات ليصبحوا مدربين في مجال حقوق المرأة والنوع الاجتماعي ونقل هذه المعارف للأقران من كلا الجنسين في المناطق المهمشة، حيث أكسبهم التدريب، المهارات والخبرات والمعرفة والمفاهيم لتنفيذ هذه الجلسات. 

ومن جانبها بينت خلود السوالمة منسقة المشاريع في مركز الإعلام المجتمعي أن الجلسات الثلاث، تم عقدها في المؤسسات الشريكة وهي جمعية مجددون التنموية الخيرية لدعم الشباب بمدينة رفح، وجمعية الشمال للتنمية والتطوير المجتمعي بمدينة جباليا، أما الجلسة الثالثة فكانت في جمعية النجدة الاجتماعية بمدينة غزة، منوهة أن هناك خمس جلسات أخرى سيتم تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة في باقي محافظات القطاع.  

وأكدت السوالمة أن هذه الجلسات تساهم في نشر ثقافة حقوق المرأة وزيادة الوعي بها، والتي باتت ضرورية داخل المجتمع الفلسطيني في ضوء ارتفاع معدلات العنف المبني على النوع الاجتماعي، وخاصة في ظل جائحة كوفيد 19 التي تفرض ظلالها على فلسطين والعالم. 

وأثنت السوالمة على أداء المدربين، وبشكل خاص تجهيزهم للمادة التي تم عرضها على الحضور خلال الورشة، مشيره إلى التزام وتفاعل الحضور خلال الجلسات من خلال فتح مجال للنقاش وطرح الأمثلة. 

وأضافت:" خلال الجلسة استخدم المدربون منهج التفاعل مع الحضور وساعدهم على ذلك تمكنهم من المادة التدريبية، والفئة التي تم استهدافها كانت قريبة منهم فجميعهم من الشباب/ات الخريجين".  

الجدير بالذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل قطاع غزة منذ عام 2007، تسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الإعلامية ضمن النهج القائم على حقوق الإنسان. 

ومنذ تأسيسها في فلسطين، كانت منظمة كير العالمية (الضفة الغربية/غزة) مصرة على معالجة مفهوم عدم المساواة بين الجنسين من خلال تمكين النساء والفتيات ومساعدتهنّ على المشاركة والتأثير بشكل فعال في القرارات التي تؤثر على حياتهن. لذلك ضاعفت منظمة كير (الضفة الغربية/غزة) جهودها لتقويض آثار كوفيد-19، لا سيما على النساء والفتيات. في إطار مشروع (كياني) تتصدى منظمة كير (الضفة الغربية/غزة) للعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي الذي تفاقم بسبب انتشار الوباء في فلسطين. 

اشترك في القائمة البريدية