مؤسسة عبد المحسن القطَّان تعلن عن منح جديدة ضمن مشروع "الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية"

مؤسسة عبد المحسن القطَّان

منح جديدة ضمن مشروع "الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية"

 

آخر موعد للتقديم: 21-02-2021

إعلان النتائج: 25-04-2021

تعلن مؤسسة عبد المحسن القطَّان عن توفر دورة جديدة من منح مشروع "الثقافة والفنون والمشاركة المجتمعية"، الذي أطلقته المؤسسة في العام 2016 بتمويل مشارك من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC)، بهدف تعزيز المسؤولية والمشاركة المجتمعية، وإبراز الدور الذي يمكن للثقافة والفنون أن تلعبه كأداة فعالة لتشجيع المشاركة المجتمعية، وتقوية التماسك الاجتماعي، والهوية الثقافية، وبالتالي تعميق حرية التعبير عن الرأي والمساءلة المجتمعية.

سيتم تقديم الدعم لتمويل مشاريع ومبادرات فنية وثقافية مبتكرة وخلّاقة وقادرة على إحداث الأثر المرجو، يقودها فنانون أفراد، أو فاعلون ثقافيون، أو مجموعات، أو فرق أو مؤسسات فنية وثقافية، في مواقع مختلفة يقومون هم باختيارها بناء على تواصل مباشر مع مجتمعات تلك المواقع، وتحسس لحاجاتها وأولوياتها، وما تواجهه من تحديات ومشاكل، على أن يتم بناء تصور لمشروع قادر على دفع فئات متنوعة لمجتمع بعينه إلى الانخراط والمشاركة الفاعلة في عملية الحوار والمشاركة المجتمعية، من خلال تنفيذ مشاريع ومبادرات ثقافية وفنية.  ويمكن للتدخلات الثقافية أن تكون في حقل أو أكثر من الحقول الفنية أو الإبداعية (فنون أدائية، فنون بصرية، فنون سمعبصرية، أدب، ... وغيرها).

يرمي المشروع إلى تحقيق المخرجات التالية:

  • مجتمعات أكثر تمكيناً ودافعية وإلهاماً في تحديد حاجاتها وأولوياتها والتعبير عنها بوضوح أمام المسؤولين وأصحاب القرار.
  • مشاريع وأعمال فنية وثقافية بمشاركة المجتمعات المحلية، وتعكس آمالها واحتياجاتها، وتستخدم من أجل قيادة حوار مجتمعي عريض، يتبعه انخراط وفعل يقود إلى المساهمة في التغيير المجتمعي.

الفئات المستهدفة للمشروع:

المجتمع المدني، ولا سيما الشباب والنساء، والمجموعات المهمّشة، والعاملين في مؤسسات الحكم المحلي (البلديات)، والمؤسسات غير الحكومية، ولجان العمل المجتمعي، إضافة إلى الفنانين والناشطين الثقافيين.

قيمة المنحة:

تتراوح قيمة المنحة الواحدة التي يمكن تخصيصها للمشروع الواحد ما بين 30 و50 ألف دولار، وذلك يعتمد على بنية المشروع، وحجمه، وطبيعته، وموازنته العامة، وخطته، وفترة تنفيذه.

من يستطيع التقدم للحصول على المنحة؟

فنانون أفراد أو فاعلون ثقافيون ومجتمعيون أو مجموعات، أو فرق، أو مؤسسات فنية أو ثقافية، يؤمنون بقدرة الثقافة والفنون على إحداث التغيير المجتمعي، ويسعون، بشغف ومثابرة، إلى تحقيق ذلك التغيير، إضافة إلى امتلاكهم المعرفة والخبرة لتصميم وتطوير وتنفيذ مشاريع فنية وثقافية قادرة على أن تصب في تحقيق أهداف هذا المشروع ومخرجاته.

مدة التنفيذ:

فترة تنفيذ المشاريع المدعومة ما بين أيار 2021 وحزيران 2022، على أن يتم الانتهاء من المشاريع، وتقديم التقارير الإدارية والمالية النهائية قبل نهاية حزيران 2022.

مواقع تطوير المشاريع وتنفيذها:

مناطق في الضفة الغربية وقطاع غزة، والأولوية للمناطق الأكثر تهميشاً، أو تلك التي تعاني فيها فئات اجتماعية واسعة من التهميش والاستبعاد من دائرة الحوار والمشاركة المجتمعية.  يمكن للمشروع أن ينفذ في موقع واحد، أو في مواقع عدة متقاربة، لكن يجب تبرير الأسباب التي بناء عليها تم اختيار الموقع، وشكل التواصل الذي جرى مع ذلك الموقع.  ويتوجب، أيضاً، وصف الكيفية التي سوف يتم وفقها تطوير المشروع بشكل تشاركي مع فئات ذلك المجتمع، وكيف سيساهم المشروع في تعميق الحوار المجتمعي، وتعزيز المشاركة المجتمعية بشأن قضايا ذلك المجتمع المحلي، وتحديد احتياجاته، وأولوياته، والتعبير عنها أمام المسؤولين وأصحاب القرار، مثل سلطات الحكم المحلي، وغيرها، لزيادة الوعي حول تلك القضايا أو الحاجات، ولإيجاد الحلول المناسبة.

أولوية الدعم للمشاريع التي:

  • تقدم رؤية جديدة وخلاقة للعمل المجتمعي وقابلة للتحقق.
  • تثبت معرفة ودراية بمجتمع/مجتمعات المواقع التي سيتم فيها تنفيذ المشروع المقترح.
  • تسعى إلى العمل في أكثر من موقع واحد معاً، على أن تجمع تلك المواقع سمات مشتركة تبرر اختيارها لتنفيذ المشروع المقدم فيها.
  • تستطيع حشد مجموعة كبيرة من الفنانين و/أو الفاعلين الثقافيين والاجتماعيين للعمل معاً، بما يضمن تحقق المشروع على أفضل وجه.
  • تنظر إلى مجتمعات المواقع كشركاء أصيلين وأساسيين في المشروع، في كل مراحل تنفيذه.
  • تقدم تصوراً وخطة واضحين بشأن الكيفية التي سيتم فيها توسيع دائرة الحوار والمشاركة المجتمعية وتعزيزهما في مراحل المشروع المختلفة.

تقديم الطلبات:

يتم تقديم الطلبات على مرحلتين:

المرحلة الأولى: تتم تعبئة الطلب المخصص لهذه المنحة، والمتوفر على الصفحة الإلكترونية الخاصة بمؤسسة عبد المحسن القطان، وإرساله مع المرفقات الضرورية، على البريد الإلكتروني التالي: [email protected]، في موعد أقصاه يوم الأحد 21 شباط 2021، على أن تتم كتابة التالي:CASE Grant _ Name of applicant  في خانة الموضوع.

المرحلة الثانية: سوف تقوم لجنة تحكيم مختصة، باختيار قائمة قصيرة من المشاريع المرشحة للحصول على الدعم في موعد أقصاه يوم الأحد 21 آذار 2021، ومن ثم سيصار إلى فتح حوار مع الجهات المتقدمة بهذه المشاريع، بهدف تطوير مقترحات المشاريع، ومن ثم سوف يتم اتّخاذ القرارات النهائية في موعد أقصاه 25 نيسان 2021.

للاستفسار، الرجاء التواصل عبر البريد الإلكتروني المذكور أعلاه، أو من خلال الاتصال على هاتف المؤسسة رقم: 022960544.

لتحميل الطلب

اشترك في القائمة البريدية