الاغاثة الزراعية تنجح في تأهيل مهندسين ضمن سلسلة القيمة لمحصول العنب وتصدر كتابا حول انتاج العنب

تمكنت جمعية التنمية الزراعية – الإغاثة ألزراعية- من تأهيل 16 مهندسا زراعيا ضمن سلسلة القيمة لمحصول العنب، عبر تزويدهم بالمهارات العلمية والعملية الحديثة والمتخصصة التي تمكنهم من المنافسة في السوق وذلك عبر تنفيذ سلسلة من التدريبات المتخصصة ضمن سلسلة القيمة الخاصة بمحصول العنب.

و أشتمل التدريب على تزويد المهندسين بالتعرف على اصناف العنب و مواصفاتها, أنماط وطرق الزراعة, التطعيم والتقليم وتربية العنب وتصميم شبكات الري وحساب الاحتياجات المائية والسمادية وتشخيص الآفات والأمراض والقطف ومعاملات ما بعد الحصاد وغيرها .

واستمر التدريب على مدار سبعة اشهر وذلك بالتزامن مع متطلبات الموسم الزراعي الخاص بواقع 140 ساعة تدريبية , عبر اتباع منهجية المهام المركبة التى تعتمد مبدأ التعلم و اشراك الفئة المتدربة في العملية التعلمية ضمن خطوات العمل الكامل بدءا بعملية البحث و التحليل للمعلومات مرورا بعمليات التخطيط و التنفيذ و انتهاء بالتحكم في الجودة و التوثيق و التقييم و ابداء الرأي .

واثمر التدريب عن الحاق نحو 60% من المهندسين المتدربين ضمن سلسلة القيمة الخاصة بمحصول العنب بالعمل سواء في القطاع الخاص أو المؤسسات الأهلية من خلال عقود عمل.

وكان التدريب قد تضمن الجانبين النظري بواقع 30% و العملي 70% من اجمالي عدد ساعات التدريب .

ونجح المتدربون في اعداد كتاب علمي متخصص يوثق جميع العمليات الأساسية الخاصة بإنتاج محصول العنب الى جانب النماذج والسجلات اللازمة التي تساعد في عملية إدارة مزرعة العنب بهدف التعامل مع المزرعة كمشروع يدار بمنهجية ودراية كاملتين وذلك للحصول على أعلى عائد ممكن مع المحافظة على البيئة وصحة العاملين وجودة المنتج.

يذكر ان عدد من الخبراء و المدربين المتخصصين في الضفة و غزة شاركوا في ألعملية ألتدريبية بهدف ضخ خبرات و معلومات فنية جديدة و محدثة في مجال سلسلة القيمة الخاصة بمحصول العنب و ممارسات جديدة لم تطبق بقطاع غزة من قبل.

وياتى ذلك ضمن البرنامج التدريبي الاحترافي GO Professional الذي ينفذ من خلال مشروع تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة والذي ينفذ في كل من قطاع غزة والضفة الغربية وبتمويل من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون (SDC) بإشراف من مؤسسة اوكسفام وبالتعاون مع وزارة الزراعة

اشترك في القائمة البريدية