مركز الطفل يختتم برنامجاً تدريبياً لمربيات رياض الأطفال

اختتم مركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطّان، برنامجاً تدريبياً لتطوير قدرات مربيات رياض الأطفال، ضمن مشروع "تمكين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في قطاع غزة"، الذي ينفذه المركز، بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وإشراف مؤسسة "التعاون" وبمساهمة مؤسسة عبد المحسن القطّان.

واستهدف البرنامج التدريبي 24 مربية، إذ انعقد على مرحلتين، بحيث تم تقسيم المربيات المشاركات إلى مجموعتين، ضمت كل مجموعة 12 مربية، من 6 رياض أطفال في محافظات غزة، وضمن إجراءات وقائية وصحية.

واشتمل البرنامج الذي نُظّم على مدار 24 يوماً بواقع 96 ساعة تدريبية، على موضوعات عدة منها: النهج الشمولي التكاملي، الخصائص النمائية لطفل الروضة، التربية الإيجابية، حقوق الطفل، منهجية STEM))، والعلوم الممتعة، التعافي والتعليم من خلال الفنون (HEART)، مهارات الإعداد للقراءة والكتابة والحساب (ELM)، الدراما في سياق تعلّمي، تقنيات رواية القصة، إضافةً إلى استراتيجيات التعلم النشط.

وقال ممدوح أبو كميل، مدير وحدة الخدمة الممتدة في المركز، ومنسق المشروع، أن البرنامج يهدف بشكل رئيسي إلى المساهمة في تحسين البيئة التربوية والتعليمية داخل رياض الأطفال عبر تطوير قدرات المربيات وتمكينهن في مجال عملهن، نحو تعليم تفاعلي تكاملي في قطاع الطفولة المبكرة، لا سيما نقل الخبرات لهن، حيث نفّذ موضوعات البرنامج موظفو مركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان.

وحول استفادتها من البرنامج، أوضحت نداء الزّوارعة مٌربيّة في روضة الشهيد صابر أبو ظاهر في منطقة جحر الديك، أنه على الرغم من عملها كمربية أطفال منذ ما يقارب 16 عاماً، فإنها اكتسبت منهجيات تفكير جديدة ونوعية، تقوم على دمج المعرفة والمهارة والقيم، وإثارة فضول الأطفال واهتماماتهم لاستكشاف العالم المحيط بهم، وبما يحقق وتحقق حاجاتهم النمائية.

فيما قالت زهيّة الزقزوق مُربية في روضة الاتحاد النسائي بمحافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة: "ساهم البرنامج في تطور شعورنا بتقدير ذاتنا ومهنتنا، وأهمية دورنا في حياة طفل الروضة، وتنمية قدراته المهارية والحياتية".

وإلى جانب برنامج مربيات الأطفال، نظم المركز برنامجاً تدريبياً للإداريات العاملات في الرياض، بهدف تطوير قدراتهن وتمكينهن من موضوعات متعددة في مجال عملهن، منها: الاتصال والتواصل، والتخطيط التربوي، والمتابعة والتقييم، وإدارة الوقت.

ويهدف مشروع "تمكين التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في قطاع غزة"، والذي يستمر حتى 30 حزيران/يونيو 2021، إلى تعزيز جودة خدمات التعليم ما قبل المدرسة، المقدمة للأطفال في مرحلة الروضة بقطاع غزة، عبر مكونات المشروع، منها: إنشاء شبكة نموذجية ومتطورة من رياض الأطفال، وتطوير البنية التحتية للرياض.

اشترك في القائمة البريدية