الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون تعقد ورشة عمل تعريفية بمدونة السلوك للمنظمات الاهلية الفلسطينية

عقدت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون وبالتعاون مع شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية ورشة عمل تعريفية بمدونة سلوك المنظمات الأهلية الفلسطينية لإدماج النوع الاجتماعي ، بالشراكة مع Oxfam



حيث حضر الورشة عدد من ممثلين المؤسسات الاهلية ومؤسسات المجتمع المدني من مختلف القطاعات الزراعية والتعليمية والشبابية والنسوية والتنموية والحقوقية الذين أبدوا استعدادا عاليا للقيام بالتقييم والعمل عليه خلال الفترة القريبة القادمة، كما أكدوا على اهمية الالتزام بمدونة السلوك لما له من اهمية لسير العمل داخل المؤسسات كوسيلة رقابية داخلية لتطوير عملها، كما تساعد على الالتزام بالمبادئ والقيم الاخلاقية التي تعمل عليها المؤسسات.


افتتح اللقاء أ. حسام جرغون عن الجمعية مرحباً بممثلي المؤسسات الأهلية ومثمناً دورهم في خدمة المجتمع المدني ، ومن ثم قامت أ. ميرفت الزقزوق بتعريف "مدونة السلوك" على أنها مجموعة من المبادئ والقيم الارشادية التي تساعد العاملين وأعضاء مجلس الإدارة والإدارات التنفيذية لضمان تطبيق معايير المساواة والعدالة والانصاف من منظور جندري.


من ثم قدمت الزقزوق شرحا مفصلا لمبادئ المدونة، وعرضا لمراحله الاساسية التي يتكون منها نظام الالتزام بمدونة السلوك وأهدافها التي تدعو الي تعزيز مجموعة القيم القائمة على أساس الحكم الرشيد داخل المنظمات الاهلية مثل النزاهة والمسائلة والشفافية، والعمل على تفعيل المسائلة من منظور اجتماعي داخل المنظمات الاهلية والعمل على إزالة المعيقات والحواجز.


وأشارت الزقزوق الي كيفية تطبيق المدونة من خلال التوقيع الطوعي والالتزام الأخلاقي من طرف المنظمات الاهلية حيث تنبع قوة الالتزام بالمدونة من العامل الذاتي والالتزام الادبي والأخلاقي للمنظمات الموقعة عليها.


وفى نهاية الورشة، أبدت أغلب المؤسسات رغبتها الشديدة في الالتزام بمبادئ المدونة، وقامت بالتوقيع عليها، سعياً وراء الالتزام بها وتطبيق ما جاءت به المدونة وصولا الي تطوير عمل المؤسسة من نابع أخلاقي لا إلزامي.


 

 

 

اشترك في القائمة البريدية