المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ينفذان ورشة عمل لنقاش مدونة سلوك المنظمات الأهلية الفلسطينية لحماية البيئة

نظم المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية برعاية شبكة المنظمات الأهلية ورشة عمل لنقاش بنود مدونة سلوك المنظمات الأهلية لحماية البيئة "دليل إجراءات عملية للتطبيق داخل بيئة العمل للحفاظ على البيئة" اليوم الاثنين 25/4/2016 في قاعة المعهد الفلسطيني في مدينة غزة، بالشراكة مع مؤسسة "أوكسفام".


وشارك في الورشة عشرات ممثلي المؤسسات الأهلية والحقوقية والوزارات والاعلاميين والمهتمين بقضايا البيئة والإعلام من أكاديميين وعاملين في المجال البيئي والإعلامي.


وافتتحت الورشة ذكرى عجور المنسقة في المعهد الفلسطيني بالترحيب بالضيوف، وأشارت إلى أن أهمية تنفيذ المعهد والشبكة الورشة الهادفة الى تعزيز مفاهيم وتكريس قيم حماية البيئة في المنظمات الأهلية بمكوناتها الأساسية المياه والهواء والتربة.


وقالت عجور إن المدونة تساهم في تحسين الوعي البيئي للعاملين في المنظمات الأهلية وتقدم دليلا لمجموعة من الإجراءات السلوكية الواجب التزامها من قبل العاملين.


وأضافت عجور أن شبكة المنظمات الأهلية استعانت بخبرات معهد السلامة والصحة المهنية لإعداد هذه المدونة.


وعرض المهندس محمد وشاح مدير معهد السلامة والصحة المهنية أهم ما ورد في المدونة، وأكد أن مدونة سلوك المنظمات الأهلية لحماية البيئة هي الوثيقة الإجرائية العملية للتطبيق داخل بيئة العمل للحفاظ على البيئة التي يستعين بها كل العاملين في المنظمات الأهلية.


وأشار المهندس وشاح الى أهداف مدونة السلوك البيئي المتمثلة في توفير دليل عام لتعديل سلوك العاملين البيئي يتوافق مع حماية البيئة داخل المنظمة، وتحديد المعايير التنظيمية وأخلاقيات السلوك  المرغوبة والمتوقعة من قبل العاملين في المنظمات الأهلية تجاه المحافظة على البيئة وعدم الإضرار بها، فضلاً عن تطوير إطار عام للضغط من أجل تنفيذ سياسات بيئية في المنظمات الأهلية.


ولفت المهندس وشاح الى مبادئ مدونة السلوك البيئي المتمثلة في احترام البيئة، ومحاولة التقليل من إنتاج النفايات وإعادة استخدامها، والحد والتحكم في استهلاك المياه، وتقنين استخدام الورق، ومنع التدخين ضمن بيئة العمل، والحد من استهلاك الطاقة.


وحض المهندس وشاح على ضرورة التزام المؤسسات بالقانون، بخاصة قانون البيئة الفلسطيني الصادر عام 1999، وتعزيز مبدأ المسؤولية والمساءلة والمحاسبة، وتعزيز السلوك البيئي الايجابي للموظفين، فضلاُ عن إتباع ثقافة صديقة للبيئة، وإتباع معايير السلامة والصحة المهنية.


وتميزت الورشة بالنقاش البناء بين الضيوف والحاضرين، حيث خلص الجميع لجملة من التوصيات المهمة، مؤكدين على أهمية دعم عمل شبكة المنظمات الأهلية لحماية البيئة، واعتماد المدونة ومبادئها في جميع المؤسسات والوزارات.


 وشدد الحاضرون على ضرورة توسيع الفئة المستهدفة لتشمل الكل الفلسطيني وعدم قصرها على المنظمات الأهلية ، وتعزيز الشراكة بين الجامعات والمؤسسات والوزارات لاستثمار فئة الشباب في تنظيم فعاليات وأنشطة لحماية البيئة، وضرورة تفعيل دور الإعلام في نشر المدونة والسلوك البيئي الصحيح لأفراد المجتمع، وتفعيل دور المجلس التشريعي في غزة والضفة لتنفيذ قانون البيئة الفلسطيني على ارض الواقع وتعزيز مبدأ المسائلة البيئية، ورفع وعي الجمهور البيئي.


وفي نهاية الورشة وقع ممثلو المؤسسات الأهلية والاعلامية وغيرهم من المشاركين على المدونة التزاما منهم بمضامينها وبنودها.


وسينظم نادي الاعلام الاجتماعي- فلسطين في المعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية حملة للتوعية والتعريف بالمدونة وبنودها ومضامينها على شبكات التواصل الاجتماعي خلال الأيام المقبلة والتغريد على هاشتاق #بيئتك_حياتك.

اشترك في القائمة البريدية