على شرف يوم الصحة العالمي ... الإغاثة الطبية توزع أجهزة فحص السكر والأدوية على الأطفال المرضى

وزعت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية علي شرف يوم الصحة العالمي والذي يقام هذا العام تحت شعار " لنهزم مرض السكر" أجهزة فحص السكر والأدوية على المرضى وذلك في قاعة "لاتيرنا" بمدينة غزة، اليوم.


ونظمت الإغاثة الطبية لقاءاً خاصاً بذلك على شرف يوم الصحة العالمي ، شارك فيه الدكتور عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية، الدكتور بسام زقوت مدير المشاريع في الإغاثة الطبية، والدكتور حسن زين الدين مدير مركز الأمراض المزمنة التابع للإغاثة الطبية ومحمد ابو عفش مدير المختبرات والأطفال المصابين بمرض السكر، وذويهم.


وقدم د. ياغي كلمة خلال الحفل، قال فيها أن، الإغاثة الطبية مستمرة في تقديم الخدمات الصحية المتنوعة للمواطنين، مشيراً إلى أنها تولي اهتمام كبير بأصحاب الأمراض المزمنة خصوصاً مرض السكر الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية كعنوان لإحياء يوم الصحة العالمي.


وأكد، أن الإغاثة تقدم خدماتها لمرضى السكر بشكل متواصل وستقوم بإجراء كافة التحاليل المخبرية بشكل مجاني للأطفال المرضى، وتقديم العلاجات المختلفة لهم.


من جانبه قدم  د. زقوت كلمة، استعرض فيها خمس نصائح إرشادية يجب العمل بها، لتجنب الإصابة بمرض السكر، شملت على كيفية التعامل وقت ارتفاع مستوي السكر بالدم، والاهتمام بتناول الأغذية الصحيحة وكيف تكون نشيطا إذا ساورك شك أن السكر عالي والبدء بإجراء فحص، مؤكداً أهمية الأخذ بهذه النصائح للحماية من مخاطر مرض السكر.


ونوه د . زقوت إلى المخاطر المترتبة علي مرض السكر، مشيراً إلي وجود 442 مليون حالة تعاني من مرض السكر في العالم .


وأضاف، أن مرض السكر يُعد من الأمراض المزمنة الواجب تجنبها والتي قد تؤدي إلى الوفاة، لافتاً إلي أنه من المتوقع  في العام2030 أن يحتل المرض المرتبة السابعة من حالات الوفيات في العالم. .


من جانبها قدمت حنان قنن المثقفة الصحية في الإغاثة الطبية محاضرة حول ظهور المرض والمضاعفات والإجراءات اليومية والمراقبة من قبل الوالدين والأطباء والمختصين، مشيرة إلى أن تزويد الجسم بالأنسولين الخارجي، يعد من أهم العلاجات المتبعة مع مراعاة تغيير أسلوب الحياة إلي النط الصحي الذي يتضمن الرياضة والغداء السليم.


 على الصعيد ذاته أعربت عائلات الأطفال عن تقديرها للإغاثة الطبية علي الخدمات التي تقدمها لأبناءها، مطالبة الاستمرارية في تخفيف معاناة الأطفال المرضى، لاسيما في ظل هذه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والصحية الصعبة التي يعيشها المواطنون بغزة.


وفي ختام اللقاء تم تقديم  تدريباُ عملياً حول كيفية  استخدام الأجهزة ، وإجراء الفحص من قبل الأطفال وأولياء أمورهم،  وتم توزيع الأجهزة علي الأطفال


 

اشترك في القائمة البريدية