وفد من مؤسسة بيت المشاريع الألماني للتعاون الانمائي يزور برنامج غزة للصحة النفسية


زار اليوم وفد من مؤسسة بيت المشاريع الألماني للتعاون الانمائي برنامج غزة للصحة النفسية، والمكون من السيدة/ كريستين هنشل مديرة البرامج، والسيدة/ جوديث امبرغ استشارية البرامج، حيث التقى د.ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، والسيد/ حسام النونو مدير العلاقات الخارجية وتنمية الموارد، والسيد حسن زيادة مدير مركز غزة المجتمعي، والسيد مروان دياب رئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام، وذلك في المقر الرئيس للبرنامج.


وقد رحب د. أبو جامع بالوفد الضيف، شاكراً مؤسسة GIZ الألمانية على التعاون المستمر مع برنامج غزة للصحة النفسية على مدار السنوات السابقة، والشكر موصول لمؤسسة بيت المشاريع الألماني على اهتمامهم بالتعاون مع البرنامج لتقديم خدمات الدعم النفسي الاجتماعي للأطفال والمراهقين الفلسطينيين.


وتحدث أبو جامع عن معاناة الفلسطينيين نتيجة الحروب المتواصلة على قطاع غزة والتي أدت إلى هدم البيوت خلال العدوان الاسرائيلي الأخير، والصعوبات التي يمر بها الأطفال الفلسطينيين نتيجة تذكرهم للأحداث  الصادمة التي مروا بها وما زالت مستمرة، مشيراً إلى العنف الذي يتعرض له الأطفال خلال العدوان الاسرائيلي وتأثير ذلك على صحتهم النفسية خاصة في ظل عدم تمكن الأهالي من حمايتهم نتيجة لممارسات الاحتلال، وكيف أن السياق العام والبيئة تعتبر بيئة خصبة لزيادة العنف، مستعرضاً بعض القصص لحالات تعرضت لانتهاكات على أيدي الاحتلال الإسرائيلي.


وقدم د. أبو جامع نبذة عن مصادر الدعم الاجتماعي للشعب الفلسطيني ومنها طبيعة العائلات الممتدة لشعبنا، موضحاً الصعوبات التي يعانيها السكان نتيجة البطئ في اعادة اعمار غزة بعد التدمير الذي تعرض له نتيجة العدوان الأخير.


كما قدم أبو جامع شرحاً حول المؤتمر الدولي الذي سيعقده البرنامج في ابريل 2016، والمعيقات المتوقعة والتي يمكن أن يواجهها في الاعداد للمؤتمر نتيجة الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة.


وتحدث السيد زيادة عن الفقدان والحداد التي يمر بها الأطفال نتيجة تجاربهم الصادمة التي تعرضوا لها خلال العدوان الإسرائيلي، مقدماً تحليلاً علمياً للحداد وصعوبة تأقلم هؤلاء الأطفال بعد العودة إلى منازلهم من جديد وتوقعهم المستمر بأن العدوان سيتكرر.


وتحدثت السيدة هنشل عن المشروع المزمع عقده في قطاع غزة خلال 2016 في مجال الدعم النفسي الاجتماعي من خلال الرياضة.


وبدورها قامت السيدة دامبرغ بشرح مفصل عن المشروع، مشددة على أهمية تشجيع الأطفال على التعبير عن مشاعرهم بشكل ايجابي من خلال الرياضة والتفاعل الايجابي مع أقرانهم.


وفي نهاية اللقاء أكد د. أبو جامع على الاستعداد المبدئي للبرنامج في التعاون والمساهمة لانجاح هذا المشروع، حيث تم طرح بعض الأفكار للأخذ بعين الاعتبار عند التخطيط لتنفيذ المشروع.


من جانبها شكرت السيدة هنشل البرنامج على حسن الاستقبال، معبرة عن الاستعداد للتعاون لإنجاح المشروع للعمل على مساعدة الأطفال الفلسطينيين في التغلب على الصعوبات التي يوجهونها.

اشترك في القائمة البريدية