مركز الميزان يصدر تقرير من الميدان تقرير احصائي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي الإنساني خلال العام 2018‎

من الميدان

تقرير احصائي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان في قطاع غزة خلال العام 2018

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها تجاه المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في قطاع غزة خلال العام 2018، وارتكبت انتهاكات منظمة وجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني ومبادئ حقوق الإنسان. يتناول هذا التقرير حصيلة إحصائية لمجمل الانتهاكات التي وثقها باحثو مركز الميزان لحقوق الإنسان في مناطق قطاع غزة، ويقدم التقرير بالأرقام حقائق استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي القوة المفرطة والمميتة، وتعمدها إيقاع أكبر عدد من الضحايا في صفوف المدنيين وخاصة المشاركين في فعاليات سلمية بالقرب من الشريط الحدودي الفاصل شمال وشرق قطاع غزة.

ويورد التقرير احصائيات توضح أعداد الضحايا بالنسبة لبعض الفئات مثل الأطفال، والنساء، وطواقم الإسعاف، والصحافيين وذوي الإعاقة، بالإضافة إلى ظروف الإصابة وتوزيع الضحايا حسب المحافظة.

ويستعرض التقرير أيضاً الاعتداءات الموجهة ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة، والخسائر التي لحقت بهم وبمعداتهم. في حين يسلط التقرير الضوء على سياسة الاعتقال التعسفي من خلال توغلات قوات الاحتلال في أراضي القطاع، أو من خلال مطاردة الصيادين في عرض البحر، واستخدام المعابر كمصائد للإيقاع بالمواطنين.

ويستعرض التقرير أوضاع المرضى في قطاع غزة للفترة نفسها، والتي شهدت تدهوراً خطيراً جراء القيود التي تفرضها قوات الاحتلال على المرضى في معرض سعيهم للوصول إلى المستشفيات خارج قطاع غزة لتلقي العلاج.

يهدف المركز من خلال هذا التقرير الاحصائي، إلى توفير معلومات دقيقة وكاملة حول مجمل انتهاكات قوات الاحتلال تجاه المواطنين وممتلكاتهم في قطاع غزة خلال العام 2018، بحيث تشكل البيانات الواردة في هذا التقرير معلومات أساسية يستطيع الباحث والمهتم من خلالها تكوين صورة أكثر شمولية حول واقع الانتهاكات ونتائجها على أرض الواقع، وتضع المجتمع الدولي والمنظمات المحلية والدولية في صورة أوضاع حقوق الإنسان للقيام بالدور المنوط بها.

لتحميل التقرير، الرجاء الضغط على الرابط التقرير: http://www.mezan.org/post/28077

اشترك في القائمة البريدية