دليل إجراءات العمل التطوعي في المنظمات الأهلية الفلسطينية

يساهم العمل التطوعي بشكل كبير في نهوض وتطور المجتمعات وتعزيز دور المنظمات الأهلية نحو تحقيق أهدافها، فالتطوع بالإضافة إلى كونه قيمة أساسية، يعتبر أحد أدوات التنمية المجتمعية إلى جانب أهميته في تعزيز الروابط الاجتماعية والتكافل الاجتماعي.

وتعتبر دوافع التطوع قوية وسهلة الاستثارة، ولكنها تحتاج إلى تأمين المناخات المناسبة والاستراتيجيات والأدوات المناسبة في توجيهه، بما يخدم تنمية المجتمع، بالإضافة إلى الدعم وتوفير وسائل الأمن والسلامة. وهذا بدوره يمثل تحديا كبيرا للمنظمات الأهلية لتبذل جهدا كافيا لمأسسة العمل التطوعي ووضع أفضل السبل للتعامل مع المتطوعين/ات والحفاظ عليهم والاستفادة المُثلى من خدماتهم.

لذلك في إطار جهود شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية الرامية لتنمية قدرات المنظمات الأهلية وفقا لأسس ومبادئ الديمقراطية والشفافية والإدارة الرشيدة وتعزيز المشاركة المجتمعية، تصدر الشبكة هذا الدليل الإرشادي والإجرائي حول تعزيز العمل الطوعي في المنظمات الأهلية الفلسطينية، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار السياق التاريخي للعمل الطوعي وتطوره في السياق الفلسطيني، كذلك التجارب العالمية والمفاهيم الخاصة بالعمل الطوعي، بالإضافة إلى الإطار القانوني والفلسفي للعمل التطوعي في المنظمات الأهلية، وكيفية إدارة العمل التطوعي.

     لتحميل الدليل من خلال الرابط .. 

 

اشترك في القائمة البريدية